وهذا من الخير العظيم الذي ينتشر في الآفاق وربوع العالم الإسلامي، ليكون المسلمون لحمة واحدة وجسدا واحدا بحفظ كتاب الله والاجتماع على تعليمه في هذه المحاضن الطيبة النافعة.
المطلب الثالث : الميزانية المالية
المال هو قوام الحياة وعصب المجتمعات وأساس لأي نجاح فردي أم مؤسسي لأنه يكفيه عن الآخرين، قال تعالى ﴿ الْمَالُ وَالْبَنُونَ زِينَةُ دo٤quٹysّ٩$# الدُّنْيَا وَالْبَاقِيَاتُ àM"ysد="¢ء٩$# يژِچyz عِنْدَ رَبِّكَ ثَوَابًا يژِچyzur أَمَلًا (٤٦) ﴾ [ الكهف: ٤٦]، وعن عمرو بن العاص _ قال: قال النبي ' (( نعم المال الصالح للعبد الصالح)) (١)، وقد تميز القرآن الكريم بدعوته إلى رعاية الجانب المادي للإنسان لأنه يراعي احتياجات الفرد، قال تعالى ﴿ فَإِذَا قُضِيَتِ الصَّلَاةُ فَانْتَشِرُوا فِي الْأَرْضِ وَابْتَغُوا مِنْ فَضْلِ اللَّهِ وَاذْكُرُوا اللَّهَ #[ژچدWx. لَعَلَّكُمْ tbqكsد=ّےè؟ (١٠) ﴾ [الجمعة: ١٠]،" فهذه الآية وغيرها تبيح جمع المال وطلب الرزق، وفي هذا عناية بالجانب المادي في الإنسان، ولكن لا يطغى جمع المال على روح الإنسان فيصبح جمع المال هدفا عنده"(٢).
فالمال من العناصر المهمة لنجاح أي تجربة إدارية بالتخطيط السليم للإيرادات المالية والمصروفات والاحتياجات.
وقد تميزت اللائحة التنظيمية للجمعية الخيرية لتحفيظ القرآن الكريم بمحافظة الأحساء بذكر الميزانية المعتمدة للمدرسة الصباحية في الفصل السادس من اللائحة، وتضمنت ما يلي:
١- بند المكافآت

(١) أخرجه البخاري، كتاب الزكاة، باب الاستعفاف عن المسألة، ح(١٤٢٧)و ح،(٣١٤٣)، وح(٦٤٤١).
(٢) العمار،(د)حمد بن ناصر، أساليب الدعوة الإسلامية المعاصرة، ص٤٩٢، دار إشبيليا، الرياض- الطبعة الأولى-١٤١٦هـ/١٩٩٦م.


الصفحة التالية
Icon