خُذ مثلا ؟الم(١)ذَلِكَ الْكِتَابُ لَا رَيْبَ فِيهِ؟[البقرة: ١-٢]، ؟ق وَالْقُرْآنِ الْمَجِيدِ؟[ق: ١]، ؟حم(١)وَالْكِتَابِ الْمُبِينِ؟، (١) ؟يس(١)وَالْقُرْآنِ الْحَكِيمِ؟[١-٢]، ؟حم(١)تَنزِيلٌ مِنْ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ؟[فصلت: ١-٢]، ؟الر كِتَابٌ أُحْكِمَتْ آيَاتُهُ ثُمَّ فُصِّلَتْ؟[هود: ١]، ؟المر تِلْكَ آيَاتُ الْكِتَابِ؟[الرعد: ١]،(٢) كلما ذكر الكتاب كلما ذكرت الأحرف ذكر بعدها الكتاب، وتارة تكون بعد ذلك كسورة مريم ؟كهيعص؟ يأتي ذكر القرآن بعدها.
فإذن إيراد هذه الأحرف المقطعة في أوائل السور لتحدي العرب لتكوين كلام من هذه الأحرف التي يكونون منها كلامهم وينشئون بها خطبهم وأشعارهم وأن يعارضوا القرآن بمثل هذا الكلام.
س٣/ ما رأيكم بمن يقول إن الله ليس له لغة بدليل أنه يخاطب جميع البشر كلا حسب لغته؟
ج/ نقول لا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم، اللغة اصطلاحية، اللغة من آياته ؟وَمِنْ آيَاتِهِ خَلْقُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَاخْتِلَافُ أَلْسِنَتِكُمْ وَأَلْوَانِكُمْ؟[الروم: ٢٢]، البشر احتاجوا للغات ليتفاهموا فيما بينهم، الله جل وعلا هو الذي خلق البشر وخلق لغات البشر وجعل اختلاف الألسن دليلا على عظم الباري جل وعلا.
الله سبحانه أعظم من أن يقال فيه إنه يتكلم بكل اللغات، أو أنه ليس له لغة الله جل وعلا أعظم وأجل من ذلك أو نحو ذلك، وما قدروا الله حق قدره سبحان ربي وتعالى، سبحان ربي وتعالى.
س٤/ ما رأيك بقول الشخص الآخر –هذا مو متعلق بالدرس لكن الجواب عليه مهم- قول الشخص الآخر: لك خالص شكري؟

(١) الزخرف والدخان: ١-٢.
(٢) الشيخ قال: والقرآن المبين.


الصفحة التالية
Icon