وهنا نبين دور رجال الأمن في الحماية من الجريمة كما نعرف الشباب بالأخطار المحدقة بهم ونذكر لهم سبل العلاج في جميع المجالات التي يواجهونها في حياتهم. (١)
والمتأمل في القرآن الكريم يجد إنكاراً من الله تعالى على من أضاع شبابه في غير طاعة الله تعالى، كما ذكر القرطبي في تفسيره لقوله تعالى:
﴿ وَيَوْمَ قعuچ÷èمƒ الَّذِينَ كَفَرُوا عَلَى النَّارِ أَذْهَبْتُمْ طَيِّبَاتِكُمْ فِي â/ن٣د؟$uٹxm الدُّنْيَا وَاسْتَمْتَعْتُمْ بِهَا (٢٠) ﴾ [الأحقاف: ٢٠].
حيث ذكر عن بعض السلف أنه فسر الطيبات فقال: الطيبات: الشباب والقوة من قولهم ذهبت اطيابه أي شبابه وقوته. (٢)
فالقرآن الكريم هو المعجزة التي أيد بها الله سبحانه وتعالى رسوله الأمين - ﷺ - وفي ذلك يقول تعالى: ﴿ وَلَقَدْ y٧"sY÷ s؟#uن سَبْعًا مِنَ 'دT$sVyJّ٩$# وَالْقُرْآَنَ الْعَظِيمَ (٨٧) ﴾ [الحجر: ٨٧].
ويقول عزوجل: ﴿ الم (١) y٧د٩¨sŒ الْكِتَابُ لَا رَيْبَ فِيهِ هُدَى لِلْمُتَّقِينَ (٢) الَّذِينَ يُؤْمِنُونَ ة=ّ‹tَّ٩$$خ/ وَيُقِيمُونَ الصَّلَاةَ وَمِمَّا رَزَقْنَاهُمْ يُنْفِقُونَ (٣) وَالَّذِينَ يُؤْمِنُونَ بِمَا tAح"Ré& إِلَيْكَ وَمَا tAح"Ré& مِنْ y٧د=ِ٧s% دouچ½zFy$$خ/ur َOèd يُوقِنُونَ (٤) أُولَئِكَ عَلَى هُدَى مِنْ ِNخkحh٥

' وَأُولَئِكَ هُمُ ڑcqكsد=ّےكJّ٩$# (٥) ﴾ [البقرة: ١-٥]

وإذا نظرنا إلى المصدر الأول للإسلام وهو القرآن وتدبرنا آياته وتأملنا موضوعا ته واهتماماته نستطيع أن نصفه بأنه كتاب يهدف لإسعاد الإنسان. (٣)

(١) دور رجل الأمن في حماية الشباب من الجريمة ص ٦-٧ / عبد المحسن السحيباني. الرياض دار الوطن ١٤٢٢هـ.
(٢) الجامع لأحكام القرآن/ أبو عبد الله محمد بن عبد الله القرطبي. القاهرة، دار الكاتب العربي، ص ١٦-٢٠.
(٣) المؤسسة العامة للإسلام/ يوسف القرضاوي/ ص ٧٩ وما بعدها.


الصفحة التالية
Icon