عَنْ عَائِشَةَ رضي الله عنها قَالَتْ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ - ﷺ - :( الَّذِي يَقْرَأُ الْقُرْآنَ وَهُوَ مَاهِرٌ بِهِ مَعَ السَّفَرَةِ الْكِرَامِ الْبَرَرَةِ وَالَّذِي يَقْرَؤُهُ قَالَ هِشَامٌ وَهُوَ شَدِيدٌ عَلَيْهِ ). قَالَ شُعْبَةُ وَهُوَ عَلَيْهِ شَاقٌّ فَلَهُ أَجْرَانِ( (١) ).
النفس الإنسانية ( تعريفها وصفاتها )
تعريف النفس :
النفس في اللغة بمعنى الروح، و بمعنى ذات الشئ وحقيقته ( (٢) ). وردت في القرآن الكريم في مواضع عديدة، وتعددت معانيها بحسب السياق. ولهذه النفس صفات وخصائص كثيرة، فهي تحب وتكره، وتسول وتوسوس، وتنوي وتعزم، كما ترشد صاحبها الى طريق الخير وتلومه على فعل الشر، ولها آثار ظاهرة في السلوك الإنساني.
وتدور هذه المعاني في معظم آيات القرآن الكريم التي ذُكرت فيها ؛ من ذلك قوله تعالى :﴿وَلَقَدْ خَلَقْنَا الْإنسان وَنَعْلَمُ مَا تُوَسْوِسُ بِهِ نَفْسُهُ وَنَحْنُ أَقْرَبُ إِلَيْهِ مِنْ حَبْلِ الْوَرِيدِ﴾(٣)، وقوله سبحانه :﴿وَأَمَّا مَنْ خَافَ مَقَامَ رَبِّهِ وَنَهَى النَّفْسَ عَنِ الْهَوَى ﴾(٤)، وقوله سبحانه :﴿وَلَا أُقْسِمُ بِالنَّفْسِ اللَّوَّامَةِ﴾(٥).
و يمكن تعريف النفس بأنها : شيء داخلي في كيان الإنسان، لاتُدرَك ماهيته، قابل للتوجه الى الخير أو الشر، وجامع لكثير من الصفات والخصائص الإنسانية التي لها آثار ظاهرة في السلوك الإنساني

(١) الترمذي –فضل قارئ القرآن – حديث ٢٨٢٩ وقال الترمذي حديث حسن صحيح
(٢) لسان العرب – ابن منظور والمفردات للراغب الاصفهاني بتصرف
(٣) سورة ق : ١٦
(٤) سورة النازعات : ٤٠.
(٥) سورة القيامة : ٢


الصفحة التالية
Icon