٣-روى الداني عن ابن أبي زمنين عن يحيى في قوله تعالى: ﴿ وَقَالَ الذِينَ لاَ يَرْجُونَ لِقَاءَنَا ﴾ [الفرقان: ٢١]: أي لا يخشون البعث، ﴿ لَوْلاَ أُنزِّلَ عَلَيْنَا الْمَلاَئِكَةُ ﴾ فيشهدوا أنك رسول الله(١) وهذا بنصه عندهما، أما عند يحيى فالعبارة هكذا: وهم المشركون لا يقرون بالبعث، ﴿ لولا ﴾ هلاّ، ﴿ أُنزِّلَ عَلَيْنَا الْمَلاَئِكَةُ ﴾ فيشهدوا أنك رسول الله يا محمد(٢). اهـ
فظهر من هذه الأمثلة أنّ الداني كان معتمداً على رواية ابن أبي زمنين في تفسيره المختصر وليس في روايته لأصل تفسير يحيى بن سلاّم. والعلم عند الله تعالى.
تنبيه:
لم يشر محققا الكتاب إلى رواية الداني هذا التفسير عن مؤلفه، وإن كانا أشارا في توثيق نسبة التفسير إلى مؤلفه رواية الداني عن ابن أبي زمنين في كتابه "السنن الواردة في الفتن".
٢- أحمد بن إبراهيم بن فراس المكي (ت: ٤٠٥هـ) له (٢٨) ثمانٍ وعشرون رواية(٣).
٣- خلف بن إبراهيم بن خاقان (ت: ٤٠٢هـ) له (١٢) اثنتا عشرة رواية(٤).
٤- محمد بن أحمد بن علي بن مسلم (ت: ٣٩٩هـ) له (١٢) اثنتا عشرة رواية(٥).
٥- عبد الرحمن بن عثمان بن عفان، أبو مطرف القشيري (ت: ٣٩٥هـ) من كبار شيوخ الداني في الحديث والأثر ممن أخذ عنهم قبل رحلته، بل إنه روى عنه في سنة موته(٦) له في "المكتفى" (٩) تسع روايات(٧).

(١) - المكتفى: ٤١٥، تفسير القرآن العزيز: ٣/٢٥٧.
(٢) - تفسير يحيى: ١/٤٧٥.
(٣) - انظر: المكتفى: ١٦٣، ١٧٥، ١٨٢، ١٨٧، ١٨٨، ٢١٦ (موضعان)، ٢٢٤، ٢٢٦، ٢٢٨، ٢٥٦، ٢٦٣، ٢٦٨، ٢٧٦، ٣٠٢، ٣١٤، ٣٢٤، ٣٢٥، ٣٣٦، ٣٤٣، ٣٤٥، ٣٥٩، ٣٦٠، ٣٧٣، ٣٧٧، ٤٥٣، ٥٤٨، ٦٢٢.
(٤) - انظر: المكتفى: ١٩٦، ٢٢٩، ٢٥٤، ٢٨٨، ٤٠٥، ٤٠٦، ٤٥٨، ٥٤٤، ٥٩٨، ٦٠٦، ٦٤٠، ٦٤١.
(٥) - انظر: المكتفى: ١٧٤، ٢١٠، ٢٥٤، ٣٨٤، ٤٢٧، ٤٣٥، ٤٧٥، ٥٠٧، ٥٤٨، ٦١٨، ٦٣٨ (موضعان).
(٦) - انظر: معجم شيوخ الداني: ٨٧.
(٧) - انظر: المكتفى: ١٨٥، ٢٠٧، ٢٦١، ٣٢٢، ٣٦٢، ٣٦٣، ٤٣١، ٤٨٦، ٦١١.


الصفحة التالية
Icon