وفي تاريخ ابن خلكان (١/٤٧٤) في ترجمة الفخر في ذكر مؤلفاته :"منها تفسير القرآن الكريم جمع فيه كل غريب وغريبة، وهو كبير جداً لكنه لم يكمله، وشرح سورة الفاتحة في مجلد" توفي ابن خلكان سنة ٦٨١هـ.
وذكر ابن السبكي في طبقاته (٥/٣٥) في ترجمة الفخر تفسيره، ولم يبين أكمل أم لا، لكنه قال (٥/١٧٩) في ترجمة نجم الدين أحمد بن محمد القمولي :"وله تكملة على تفسير الإمام فخر الدين" توفي ابن السبكي سنة ٧٧١هـ.
وفي شذرات الذهب (٦/٧٥) في ترجمة القمولي : قال الأسنوي : وكمل تفسير ابن الخطيب" وابن الخطيب هو الفخر، توفى الأسنوي سنة ٧٧١هـ، وفيها (٥/٢١) في ترجمة الفخر :"قال ابن قاضي شبهة : ومن تصانيفه تفسير كبير لم يتمه في أثني عشر مجلداً كباراً.. توفي ابن قاضي شهبة سنة ٨٥١هـ.
وفي الدرر الكامنة لابن حجر (١/٢٠٤) في ترجمة القمولي :"وأكمل تفسير الإمام فخر الدين". توفي ابن حجر سنة ٨٥٢هـ.
السؤال الثاني :
إن لم يكمله فمن أكمله ؟
... الجواب : قد علم مما مر أنه أكمله كل من الخويى والمقولي، فأما الأول فهو شمس الدين قاضي القضاة أحمد بن خليل الخويى توفي سنة ٦٣٧هـ. هذا هو الصواب في أسمه ولقبه ونسبته ووفاته، ووقع في عدة كتب تخليط في ذلك. راجع عيون الأنباء (٢/١٧١) والمرآة لبسط الجوزي (٨/٧٣٠)، وطبقات ابن السبكي (٥/٨)، والسلوك للمقريزي (١/٣٧٣)، وتذكرة الحافظ للذهبي (٤/٢٠٠). والبداية والنهاية لابن كثير (١٣/١٥٥)، والشذرات (٥/١٨٣)، وراجع شرح القاموس ( خ و ي) وكشف الظنون (مفاتيح الغيب)، والشذرات (٥/٤٢٣)، وفهرس الأزهر (١/٢٩٩)، وفهرس الخزانة التيمورية (١/٢٣٥)، ومعجم المطبوعات.


الصفحة التالية
Icon