نظراً لتباعد التجمعات السكانية في القرى وقلة الطلاب في المكان الواحد فإن الجمعية قد تغلبت على هذه المشكلة بإيجاد برنامج النقل للطلاب من منازلهم إلى أمكنة التحفيظ، وفي بعض الأحيان يتم نقل المعلم من قرية إلى أخرى حتى يستطيع تغطية حلقتين.
٦- الدورات القرآنية :
هذا البرنامج قامت به الجمعية خدمة لأهالي القرى ونشراً لتعليم القرآن الكريم، فقد لوحظ أن كبار السن لا يجيدون قراءة الفاتحة وما يقرأونه في صلاتهم من القرآن، ولهذا صممت الجمعية برنامج للدورات القصيرة وهي في حدود يومين أو ثلاثة، ودورات متوسطة من أسبوع إلى أسبوعين بحسب أحوال القرى، ويصاحب هذا البرنامج تعليم أصول الإيمان، وصفة الطهارة والوضوء والصلاة وما يلزم من الأحكام الشرعية لصحة العبادة، وقد يتم توزيع الأرزاق والهدايا تشجيعاً للحضور ولمن واظب على كامل أيام الدورة القرآنية.
٧- حلقات تحفيظ القرآن وتحسين التلاوة للكبار :
وهذا البرنامج يهدف إلى تحسين وتصحيح تلاوة القرآن عند كبار السن، ثم بعد ذلك يدخل إلى برنامج الحفظ، وتختار الأوقات المناسبة لهم بعد صلاة العشاء أو بعد صلاة الفجر. ويستفاد في تنفيذ البرنامج من مدرس الحلقة المقيم في القرية، وكان لهذا البرنامج مردود إيجابي على تشجيع الأبناء للالتحاق بحلقات تحفيظ القرآن الكريم.
٨- الجوائز العينية والنقدية للأمهات والآباء :
هذا البرنامج يهدف إلى التواصل بين الجمعية وبين الطالب وأسرته، فالطالب إذا اجتاز مرحلة من مراحل اختبارات القرآن أو كان مثالياً في الحفظ والمراجعة فإنه يعطى جائزة عينية مما ينتفع به بيته، (ثلاجة صغيرة، ترمس لحفظ القهوة والشاي، ترمس للماء، طحانة قهوة، مجموعة مواعين... الخ )
وقد تمنح الجائزة لوالدته أو والده إذا كانا متابعين له ومتواصلين مع مدرس الحلقة. وقد تكون الجائزة نقدية في بعض الأحوال.
٩- المسابقات الأسرية :


الصفحة التالية
Icon