كما ينظر بعض الباحثين إلى الاتجاه على أنه: " شعور أو ميل لمناصرة أو لمعارضة أشياء أو أفكار أو أشخاص أو جماعات ". (العبيدي، الجبوري ١٩٨١) (١).
ومن هذه الناحية يمكن دراسة الاتجاهات، إما كاتجاهات نحو أو ضد شيء، وأما من حيث الدرجة، كأن يؤيد بشدة أو يعارض بشدة أو يكون رأيه وسطاً بين هذين الرأيين.
٢/ الجمعية الخيرية لتحفيظ القرآن الكريم بمدينة الرياض : هي الجهة المشرفة على حلقات البنين و المدارس النسائية وهي جهة خيرية يشرف عليها وزارة الشؤون الإسلامية والأوقاف والدعوة والإرشاد.
٣/ حلقات البنين : هي مدارس خيرية لتحفيظ القرآن الكريم تقام في المساجد في الفترة المسائية وتعنى بطلاب التعليم العام - بنين-.
٤/ الدار النسائية : هي مدارس خيرية لتحفيظ القرآن الكريم في الفترة المسائية وتعنى بطالبات التعليم العام. وتسمى بالمدارس النسائية رسمياً وتعرف لدى عامة المجتمع بالدور النسائية.
خامساً/ منهج البحث:
… تم استخدام المنهج الوصفي التحليلي والذي لا يقتصر على وصف الظاهرة بل يتعدى ذلك إلى الوصول بإذن الله من خلال الاستنتاجات إلى فهم واقع اتجاهات أولياء الأمور والتعامل معه وفق هذا الفهم.
سادساً/ الدراسات السابقة:
بعد المسح للدراسات التي تناولت جمعيات تحفيظ القرآن الكريم وحلقاتها ومدارسها النسائية لم نجد أي دراسة تناولت مباشرة رأي أولياء الأمور أو رغباتهم أو اتجاهاتهم نحو حلقات تحفيظ القرآن الكريم.
وعند البحث عن الدراسات التي تناولت الجمعيات الخيرية الأخرى وجد دراسات قريبة عن هذا الموضوع وهي كالتالي:

(١) غانم سعيد العبيدي، حنان الجبوري: " أساسيات القياس والتقويم في التربية والتعليم "، الرياض دار العلوم للطباعة والنشر، ١٩٨١م ص. ص ٣٠٤ – ٣١٩.


الصفحة التالية
Icon