قرّبوا اللادينيين (الملحدين) إلى الدينيين خطوة بأن نقلوهم من الإلحاد إلى عقيدة فصل الدين عن الحياة. وقرّبوا الدينيين من اللادينيين خطوات بأن جعلوهم يعتقدون عقيدة فصل الدين عن الحياة. فالتقى الفريقان المتضادان في عقيدة الكافر المستعمر، عقيدة فصل الدين عن الحياة. وهذا تلمسه في جل كتب التفسير من المدرسة العقلية الحديثة في القرن الرابع عشر الهجري.
المبحث الثاني : المبالغة في نقل الإسرائيليات، والاستشهاد بالتوراة والإنجيل، والتقريب بين الأديان
أ- نقل الإسرائيليات والاستشهاد بالتوراة والإنجيل:
…الإسرائيليات: جمع ومفرده إسرائيلية: وهي قصة أو حادثة أو رواية أو نص عن مصدر إسرائيلي؛ أي يهودي حيث ينتسب اليهود إلى إسرائيل فنقول بنو إسرائيل، وقد توسع المفسرون في هذا الاصطلاح فأطلقوه على كل ما تطرق إلى التفسير أو الحديث من أساطير وأخبار قديمة منسوبة في أصل روايتها إلى مصدر يهودي أو نصراني أو غيرهما. فيكون المقصود من هذا المصطلح (الإسرائيليات): الروايات التي مصدرها غير الإسلام من يهود ونصارى وغيرهم وقد تسللت إلى التفسير والحديث(١).
…محترزات التعريف:
تخرج القصص الوارد في القرآن الكريم لأن مصدرها الإسلام.
تخرج القصص الواردة في الأحاديث النبوية التي تتحدث عن بني إسرائيل وغيرهم.

(١) هذا التعريف ومستخرجاته هو خلاصة فهمي لما درسته عن الموضوع، وبخاصة من كتب محمد محمد أبو شهبة، و د. محمد حسين الذهبي عن الإسرائيليات، ومقدمة ابن خلدون، ومخطوط الأقوال القويمة في حكم النقل من الكتب القديمة لبرهان الدين البقاعي. وفتح الباري شرح صحيح البخاري لابن حجر العسقلاني.


الصفحة التالية
Icon