كما هو معروف فإن طالبات المرحلة الثانوية تتراوح أعمارهن ما بين ١٦ سنة إلى ١٩ سنة وهذه المرحلة العمرية تعتبر من مراحل المراهقة التي لها الخصائص النفسية والاجتماعية التالية التي يمكن للدور النسائية استثمارها لما يعود بالخير على الفتاة :
الخصائص النفسية:
-مرحلة تكوين الإتجاهات :
في هذه المرحلة يبدأ ( تَكَوُّن الاتجاهات وتبلورها. والاتجاه هو: موقف عقلي تجاه موضوع معين يجعله يسلك سلوكاً واحداً في المواقف المتشابهة، ومن مخاطر الاتجاهات استمرارها غالباً وصعوبة تعديلها بعد سن المراهقة ) (١).
ومن هنا تبرز أهمية ( تكوين الاتجاهات الصحيحة حول أمور الحياة المختلفة، خصوصاً المهم منها. ومن المعلوم أن الاتجاهات تتكون من المواقف التي يمر بها الفرد ومما يسمعه أو يقرؤه. وقد يكون بعض ما يسمع أو يقرأ من خارج البيئة وقد يكون ضدها، وفي الحالة التي لا تكون لديه اتجاهات قوية مسبقة فإن من السهل أن يتبنى اتجاهات جديدة قد تكون مخالفة للمجتمع، وقد تكون ضد قيم ومبادئ ومسلمات ذلك المجتمع).(٢)
ولا شك أن الدور النسائية من أهم المحاضن التربوية التي تكون اتجاهات الفتاة الوجهة السليمة وتصححها إن أخطأت.
٢ -مرحلة التغير في التفكير
…تبدأ في هذه المرحلة لدى الفتاة مظاهر التغير في التفكير ومنها:
(التفكير في أمور جديدة لم تكن تفكر فيها من قبل "التفكير في الكون والحياة والخلق".
إثارة أسئلة لم تكن تسألها من قبل....) (٣)
إن وجود الفتاة في هذه المرحلة في مثل هذه الدور بين مربيات فاضلات ومعلمات صالحات من الأهمية بمكان حيث ستجد الإجابة على أسئلتها وتوجيه تفكيرها في مثل هذه الأمور التوجيه السليم.
٣-مرحلة البحث عن المسؤلية :

(١) محمد الدويش. تربية الشباب. ص ٢٣
(٢) د. عمر المفدى. علم نفس المراحل العمرية. ص ٣٢٠ -٣٢١.
(٣) محمد الدويش. تربية الشباب. ص ٢٤ بتصرف يسير.


الصفحة التالية
Icon