٢-وأهمية أسباب اختلاف العلماء في تفسير النّص.
٣- وأن النبي r بين لأصحابه معاني القرآن، كما بين لهم ألفاظه.
٤-وأن خلاف السلف في التفسير، إنما هو –في غالبه– خلاف تنوع لاخلاف تضاد.
٥- أهمية معرفة أسباب النزول، وفوائده.
٦-وتحدث عن حكم الإسرائيليات.
٧-حكم ما ورد في التفسير من المراسيل.
٨- خبر الواحد إذا تلقته الأمة بالقبول يوجب العلم.
٩- وذكر المنحرفين في تفسير القرآن.
١٠-بيان لأهم التفاسير بالمأثور، وبالرأي.
١١- وذكر أحسن طرق التفسير.
١٢- وحكم تفسير القرآن بالرأي. وقد نقل هذه المقدمة تلميذه ابن كثير في أول تفسيره، وكذا فعل الزركشي في (برهانه) نقل كثيراً منها. وذكر معظمها السيوطي في (إتقانه) وقال في (٢/١٢٠٤): (وهو نفيس جداً)، والحافظ بن حجر ذكر منها كلاما طويلا، انظر (نكته) (١/٣٧٤)، كما أفاده محقق (المقدمة) (ص٧/٨) دار ابن حزم. وقد طبعت عدة مرات بتحقيقات متنوعة، وشرحها أخيراً شيخنا محمد بن صالح العثيمين بعنوان: (شرح مقدمة في أصول التفسير). ط: مكتبة السنة. كما نقل منها كثيرا في كتابه: (شرح أصول في التفسير)، وكلاهما جمع لأيمن بن عارف الدمشقي، وصبحي محمد رمضان.
والطبعة التي اعتنى بها فواز أحمد زمرلي –وهي التي عندي الآن داخل السجن –غير الطبعة التي اعتنى بها أبو حذيفة إبراهيم بن محمد، وقد قرأتها ودرستها للطلبة بالسجن المركزي بالقنيطرة سنة (١٤٢٥هـ)، وخير من طبعة زرزور ولعل هناك خدمات أخرى على (مقدمة في أصول التفسير) لشيخ الإسلام لم نطلع عليها، لأننا مبعدون ومحبوسون منذ ثلاث سنوات وأزيد ولا ندري ما هو الجديد في عالم الكتاب. والله المستعان.
٦-(القواعد الحسان لتفسير القرآن) تأليف الشيخ عبد الرحمن بن ناصر السعدي. فقد ذكر فيه قواعد متنوعة في عدة علوم. وشرحه شيخنا محمد بن صالح العثيمين ط: مكتبة السنة.


الصفحة التالية
Icon