٧-(أصول التفسير وقواعده) تأليف: خالد بن عبد الرحمن العك. دار النفائس، بيروت ط: الثانية (١٤٠٦هـ). وغالبه في علوم القرآن بشكل عام. وباقيه قواعد وفوائد في التفسير.
٨- (قواعد التدبر الأمثل لكتاب الله عز وجل). تأليف: عبد الرحمن حبنَّكة الميداني. دار القلم، دمشق. ط: الثانية (١٤٠٩هـ) وهو بأسلوب إنشائي –كما هي عادة مؤلفات حنبكة –قليل التوثيق. ومع ذلك لم يخل من (قواعد التفسير). التي تعين على فهم ومعرفة تفسير القرآن ومعانيه.
٩- (قواعد وفوائد لفقه كتاب الله تعالى). تأليف: عبد الله بن محمد الجوعي. دار الوطن، الرياض ط: الأولى، (١٤١٤هـ) وفيه فوائد متنوعة في علوم القرآن. وفيه يقول في (ص٨): (كثير من الفوائد لم أعزُها، وذلك لأنها مما علق في الذهن مما قرأته أو سمعته من بعض العلماء فيتعذر عزوه). والكتاب يقع في (١٤٤ صفحة).
١٠-(فصول في أصول التفسير) تأليف: مساعد بن سليمان الطيار. دار النشر الدولي الرياض ط: الثانية، (١٤١٣هـ) وفيه فوائد متنوعة. غالبها في علوم القرآن، ولكنه لم يخل من (قواعد التفسير).
١١-(الفوز الكبير في أصول التفسير) تأليف: أحمد بن عبد الرحيم الدهلوي. دار البشائر الإسلامية، بيروت. ط: الثانية: (١٤٠٧هـ) غني بالفوائد المتنوعة القيمة في سائر علوم القرآن. ومنها قواعد التفسير.
١٢-(أحكام القرآن) للإمام محمد بن إدريس الشافعي. تحقيق وتعليق: عبد الغني عبد الخالق دار الكتب العلمية، بيروت، (١٤٠٠هـ) قرأت منه مواضع لم تخل من (قواعد التفسير).
١٣- (الإتقان في علوم القرآن). تأليف: عبد الرحمن ابن أبي بكر السيوطي. تحقيق: محمد أبو الفضل إبراهيم. المكتبة العصرية بيروت (١٤٠٧هـ) جمع فيه الغث والسمين، ومع ذلك لا يخلو من(قواعد التفسير). أو ط: ابن كثير أو ط: الأولى (١٤١٤هـ) تحقيق فواز أحمد.


الصفحة التالية
Icon