٦ - أن الدراسات والرسائل العلمية حول أبي عبيد قد تناولت جميع العلوم التي برع فيها؛ قراءاتٍ، وعقيدةً، وحديثاً، وفقهاً، ولغةً، وغيرها من أنواع العلوم، غير أن هذه الدراسات مع كثرتها لم تتناول جانباً مهماً وهو أقوال أبي عبيد في التفسير ومنهجه فيه، مع ما تبوَّأه من المنزلة الرفيعة في هذا المجال، فسعيت إلى جمع أقواله في التفسير ودراستها، وبيان منهجه فيها، فإن أقواله لاتزال مجهولة عند الكثير.
أهداف البحث:
١ - جمع أقوال أبي عبيد القاسم بن سلاّم في التفسير في بحث مستقل يوضح رأيه، ويكشف عن تفسيره للآيات، ويُعرّف بمنهجه في التفسير.
٢ - الوقوف على مناهج المفسرين وطرائقهم في التفسير؛ وذلك من خلال مقارنة أقوال أبي عبيد بأقوال غيره من المفسرين.
مجال البحث وحدوده:
... يدور مجال البحث حول جمع أقوال الإمام أبي عبيد - رحمه الله - في التفسير، وموازنتها بأقوال المفسرين، وذلك بالرجوع إلى كتب التفسير المعتمدة، إضافة إلى بعض الدراسات المتخصصة في القراءات وأحكام القرآن ومشكله وغريبه، وغير ذلك مما له صلة مباشرة بموضوع البحث، ثم محاولة الوصول إلى أقرب الأقوال إلى الصواب وأرجحها حسب الأدلة والمرجحات، مع اجتناب الخوض في المسائل الفقهية والعقدية والأصولية مما ليس له صلة مباشرة بتفسير الآية.
الدراسات السابقة:
... لم أقف بعد البحث والنظر والسؤال على دراسة علمية تتعلق بجمع تفسير أبي عبيد رحمه الله تعالى.
... وما وجدت من دراسات علمية حوله فهي تتعلق بعلوم أخرى لأبي عبيد غير علم التفسير، فهو من الأئمة الأعلام الذين برزوا في فروع عديدة من فروع العلم.
... وفيما يلي ذكر لتلك الدراسات:
١ - كتاب الأموال لأبي عبيد القاسم بن سلام: دراسة في منهجه ومصادره/ لمجيد حميد ناصر المشهداني (ماجستير).
٢ - آراء القاسم بن سلام من خلال كتابه الأموال/ لنضال حميد سعيد (دكتواره).


الصفحة التالية
Icon