... ما جاء عن تفسيره لقوله تعالى: ﴿ وَإِذَا طَلَّقْتُمُ النِّسَاءَ فَبَلَغْنَ أَجَلَهُنَّ فَلَا تَعْضُلُوهُنَّ أَنْ يَنْكِحْنَ أَزْوَاجَهُنَّ ﴾ [البقرة: ٢٣٢]. قال أبو عبيد: (عَضَل الرجل أخته وابنته يَعْضِلُها عَضْلاً؛ إذا منعها من التزويج، وكذلك عضل الرجل امرأته، قال الله تبارك وتعالى: ﴿ وَإِذَا طَلَّقْتُمُ النِّسَاءَ فَبَلَغْنَ أَجَلَهُنَّ فَلَا تَعْضُلُوهُنَّ ﴾ يقال في تفسيره: إنه أن يطلقها واحدة، حتى إذا كادت تنقضي عدتها ارتجعها، ثم طلقها أخرى، ثم ذلك في الثانية والثالثة، يطول عليها العدة إلى الثالثة ويضارّها بذلك، يقال في قوله: ﴿ وَلَا تُمْسِكُوهُنَّ ضِرَارًا لِتَعْتَدُوا ﴾ [البقرة: ٢٣١] إنه هذا أيضاً) (١).
*... *... *
تفسير القرآن بالسنة
المطلب الثاني
تفسير القرآن بالسنة
... تعتبر السنة بياناً وإيضاحاً للقرآن، فالسنة مبيِّنة لمجمل القرآن، أو مقيدة لمطلقه، أو مخصصة لعمومه، أو مشرِّعة لما لم يذكر في القرآن حكمه، فهي تأتي في المرتبة الثانية بعد تفسير القرآن بالقرآن.
... يقول تعالى مخاطباً نبيه صلى الله عليه وسلم: ﴿ وَأَنْزَلْنَا إِلَيْكَ الذِّكْرَ لِتُبَيِّنَ لِلنَّاسِ مَا نُزِّلَ إِلَيْهِمْ وَلَعَلَّهُمْ يَتَفَكَّرُونَ ﴾ [النحل: ٤٤].
... وقال تعالى: ﴿ إِنَّا أَنْزَلْنَا إِلَيْكَ الْكِتَابَ بِالْحَقِّ لِتَحْكُمَ بَيْنَ النَّاسِ بِمَا أَرَاكَ اللَّهُ وَلَا تَكُنْ tûüدZح !$y‚ù=دj٩ خَصِيمًا ﴾ [النساء: ١٠٥].
إلى غير ذلك من الآيات الدالة على مكانة السنة من القرآن.

(١) غريب الحديث لأبي عبيد: ٢/٤٥، دار الكتب العلمية. وانظر دراسة المسألة في أقوال أبي عبيد في سورة البقرة، الآية (٢٣١).


الصفحة التالية
Icon