... قال أبو عبيد: ويشبه هذا حديث النبي ﷺ أنه قال: (يرد الحوض أقوام فيختلجون، فأقول: أمتي، فيقال: إنك لا تدري ما أحدثوا بعدك)(١).
*... *... *
تفسير القرآن بأقوال الصحابة والتابعين
المطلب الثالث
تفسير القرآن بأقوال الصحابة والتابعين
... يأتي تفسير القرآن بأقوال الصحابة في المرتبة الثالثة بعد تفسير القرآن بالقرآن ثم بالسنة(٢).
... وقد أثنى الله تعالى على صحابة نبيه ﷺ في عدة مواضع من كتابه الكريم، فمن ذلك قوله تعالى: ﴿ وَالسَّابِقُونَ الْأَوَّلُونَ مِنَ الْمُهَاجِرِينَ وَالْأَنْصَارِ وَالَّذِينَ اتَّبَعُوهُمْ بِإِحْسَانٍ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمْ وَرَضُوا عَنْهُ وَأَعَدَّ لَهُمْ جَنَّاتٍ تَجْرِي تَحْتَهَا الْأَنْهَارُ خَالِدِينَ فِيهَا أَبَدًا ذَلِكَ الْفَوْزُ الْعَظِيمُ ﴾ [التوبة: ١٠٠]، وثبت في الصحيحين عن النبي ﷺ أنه قال: (خير القرون قرني ثم الذين يلونهم ثم الذين يلونهم)(٣).
... وورد عن ابن مسعود - رضي الله عنه - أنه قال: (من كان متأسياً فليتأس بأصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم، فإنهم كانوا أبرَّ هذه الأمة قلوباً، وأعمقها علماً، وأقلها تكلفاً، وأقومها هدياً، وأحسنها حالاً، قوم اختارهم الله لصحبة نبيه، وإقامة دينه، فاعرفوا لهم فضلهم، واتبعوا آثارهم، فإنهم كانوا على الهدى المستقيم) (٤).

(١) معاني القرآن للنحاس: ٢/٣٨٢، طبعة جامعة أم القرى، وانظر دراسة هذه المسألة في أقوال أبي عبيد في سورة المائدة، الآية (١٠٩).
(٢) انظر: الفتاوى لابن تيميَّة: ١٣/٣٦٤.
(٣) أخرجه البخاري في كتاب الفضائل، باب (فضائل أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم) برقم (٣٤٥٠). ومسلم في كتاب فضائل الصحابة رضي الله عنهم، باب (فضل الصحابة ثم الذين يلونهم ثم الذين يلونهم) برقم (٢٥٣٥).
(٤) أخرجه أبو نعيم في حلية الأولياء: ١/٣٠٥، دار الكتاب العربي.


الصفحة التالية
Icon