... ومن عقيدته أيضاً ما جاء عند قوله تعالى: ﴿ وَاللَّهُ خَلَقَكُمْ وَمَا تَعْمَلُونَ ﴾ [الصافات: ٩٦] قال أبو عبيد بعد أن ذكر حديثاً لحذيفة - رضي الله عنه - (أن الله يصنع صانع الخزم، ويصنع كل صنعة): وفي هذا الحديث تكذيب لقول المعتزلة الذين يقولون: إن أعمال العباد ليست بمخلوقة، ومما يصدّق قول حذيفة ويكذب قول أولئك قول الله تبارك وتعالى: ﴿ وَاللَّهُ خَلَقَكُمْ وَمَا تَعْمَلُونَ ﴾ ألا ترى أنهم كانوا ينحتون الأصنام ويعملونها بأيديهم، ثم قال لهم ﴿ وَاللَّهُ خَلَقَكُمْ وَمَا تَعْمَلُونَ ﴾، وكذلك قول حذيفة: (ويصنع كل صنعة) (١).
*... *... *
تفسيره آيات الأحكام
المطلب التاسع
تفسيره آيات الأحكام
... اشتمل القرآن الكريم على الكثير من آيات الأحكام، وقد أوصلها بعض العلماء إلى خمسمائة آية(٢)، وعند التأمل والاستقصاء والتتبع تجدها تزيد على ذلك(٣).
... وقد أولى العلماء هذه الآيات اهتماماً كبيراً؛ فمنهم من أفردها في كتب مستقلة تُعرف بكتب (أحكام القرآن) (٤)، ومنهم من ضمّنها في تفسيره للقرآن الكريم، وهم ما بين مكثر من ذكرها ومقلّ.
... ويعدُّ أبو عبيد القاسم بن سلام من الفقهاء المجتهدين، وله كتاب (الأموال) المشهور، وكتاب (الطهور)، فلا غرابة في أن يظهر أثر ذلك في أقواله التفسيرية من خلال اهتمامه بآيات الأحكام، فمن ذلك:

(١) غريب الحديث لأبي عبيد: ٢/٢٣٤، وانظر: أقوال أبي عبيد في سورة الصافات.
(٢) انظر: روضة الناظر لابن قدامة: ٣/٩٦٠، مكتبة الرشد، والمستصفى للغزالي: ص ٣٤٢، دار إحياء التراث العربي.
(٣) انظر: شرح الكوكب المنير لابن النجار: ٤/٦٠٢.
(٤) امن أشهرها: أحكام القرآن للشافعي (جمع البيهقي)، وأحكام القرآن للجصّاص، وأحكام القرآن لابن العربي، وأحكام القرآن للكيا الهرّاسي، والجامع لأحكام القرآن للقرطبي.


الصفحة التالية
Icon