وما روى مسلم في صحيحه، من حديث أبي موسى الأشعري قال: صلينا المغرب مع رسول الله - ﷺ -، فقلنا: لوجلسنا حتى نصلي معه العشاء فجلسنا فخرج علينا فقال: ما زلتم هاهنا فقلنا: يا رسول الله صلينا معك المغرب، ثم قلنا نجلس حتى نصلي معك العشاء. قال: أحسنتم وأصبتم ورفع رأسه إلى السماء وكان كثيراً ما يرفع رأسه إلى السماء، فقال: (النجوم أمنة السماء فإذا ذهبت النجوم أتى السماء ما توعد، وأنا أمنة لأصحابي، فإذا ذهبت أتى أصحابي ما يوعدون، وأصحابي أمنة لأمتي، فإذا ذهب أصحابي أتى أمتي ما يوعدون)(١). وما روى البخاري في صحيحه، من حديث الأعمش قال: سمعت أبا صالح يحدث عن أبي سعيد الخدري قال: قال رسول الله - ﷺ - ( لا تسبوا أصحابي، فلوأن أحدكم أنفق مثل أحد ذهباً ما بلغ مد أحدهم ولا نصيفه) (٢).

(١) أخرجه مسلم/ كتاب فضائل الصحابة/ باب بيان النبي - ﷺ - أمان لأصحابه وبقاء أصحابه أمان للأمة٤/١٩٦١حديث(٢٥٣١)، وأحمد ٤/٣٩٨حديث(١٩٥٨٤)، وعبد بن حميد١/١٩٠حديث(٥٣٩)، وأبويعلى١٣/٢٦٠حديث(٧٢٧٦)..
(٢) أخرجه البخاري/ كتاب فضائل الصحابة/ باب قول النبي - ﷺ - (لوكنت متخذاً خليلاً)٣/١٣٤٣حديث(٣)، وابن حبان١٥/٤٥٥حديث(٦٩٩٤)، ١٦/٢٣٨حديث(٧٢٥٣)، ١٦/٢٤٠حديث(٧٢٥٥)، وأبوداود/ كتاب السنة/باب في النهي عن سب أصحاب رسول الله - ﷺ - ٤/٢١٤حديث(٤٦٥٨)، والترمذي / كتاب المناقب عن رسول الله - ﷺ - ٥/٦٩٥حديث (٣٨٦١)، والنسائي في الكبرى/ باب مناقب أصحاب النبي - ﷺ - والنهي عن سبهم رحمهم الله أجمعين ورضي عنهم ٥/٨٤حديث (٨٣٠٨)، والبيهقي ١٠/٢٠٩حديث(٢٠٦٩٦)، وأبويعلى٢/٣٤٢حديث(١٠٨٧)، والطيالسي١/٢٩٠حديث(٢١٨٣)، وعبد ابن حميد١/٢٨٧حديث(٩١٨)، وأحمد٣/١١حديث (١١٠٩٤)، ٣/٦٣حديث (١١٦٢٦)، وابن الجعد١/١٢٠حديث(٧٣٨)، ١/٣٥٦حديث(٢٤٦٠).


الصفحة التالية
Icon