وهي أم سليم بنت ملحان، بكسر الميم، وقيل بفتحها، بن خالد بن زيد بن حرام، زوجة أبي طلحة زيد بن سهل الأنصاري(١). يقال لها الغميصاء أوالرميصاء، ثبت ذلك في البخاري في حديث ابن المنكدر عن جابر - رضي الله عنه - عن النبي - ﷺ -، قال(دخلت الجنة، فإذا أنا بالرُمَيصاء، امرأة أبي طلحة) (٢).
وقد كانت زوجة لمالك بن النضر وأنجبت منه أنس - رضي الله عنه -، فلما قدم رسول الله - ﷺ - إلى المدينة أسلمت، أما زوجها خرج إلى الشام فهلك، فتزوجت بعده أبا طلحة.
أخوه البراء بن مالك لأبيه، قاله أبوحاتم(٣). والبراء هوالذي قال فيه رسول الله - ﷺ - واللفظ للحاكم: (كم من ضعيف متضعف ذي طمرين لوأقسم على الله لأبره، منهم البراء بن مالك) (٤). دخل أنس على البراء، وقد استلقى البراء على ظهره، ثم ترنم، فقال له أنس: اذكر الله أي أخي فاستوى جالساً وقال: أي أنس أتراني أموت على فراشي وقد قتلت مائة من المشركين مبارزة سوى من شاركني في قتله(٥).

(١) انظر: طبقات خليفة وزاد بعد (زيد بن حرام) بن جندب بن عامر بن عامر بن غنم بن مالك بن النجار(١/٩١)، والثقات٣/٤رقم (٨).
(٢) أخرجه البخاري/ كتاب فضائل الصحابة/ باب مناقب عمر بن الخطاب العدوي٣/١٣٤٦حديث (٣٤٧٦)، ومسلم/كتاب فضائل الصحابة/ باب من فضائل أم سليم -أم أنس بن مالك-وبلال رضي الله عنهما ٤/١٩٠٨حديث (٢٤٥٦).
(٣) انظر: الإصابة١/٢٧٩رقم (٦٢٠).
(٤) أخرجه ابن حبان١٤/٤١٤حديث (٦٤٩٠)، والحاكم٣/٣٣١حديث (٥٢٧٤)، وأبويعلى٧/٦٦حديث (٣٩٨٧)، والأصبهاني في كرامات الأولياء١/١٤٨حديث (١٠٦).
(٥) أخرجه الحاكم ٣/٣٣١حديث (٥٢٧٢)، والطبراني في الكبير١/٢٤٥حديث (٦٩٢)، وعبد الرزاق في مصنفه٥/٢٣٣حديث (٩٤٦٩). وذكره الهيثمي وقال: رواه الطبراني ورجاله رجال الصحيح٩ /٣٢٤.


الصفحة التالية
Icon