١٥- الغرر السوافر فيما يحتاج إليه المسافر.
١٦- اللآلئ المنثورة في الأحاديث المشهورة.
١٧- المعتبر في تخريج أحاديث المنهاج والمختصر.
١٨- زهر العريش في تحريم الحشيش.
الدراسات السابقة:
بعد البحث، والاطلاع على فهارس الرسائل العلميَّة من خلال مراكز البحث العلمي، وسؤال أهل الخبرة والاختصاص لم أجد من تعرَّض لبحث ترجيحات الزركشي في علوم القرآن ؛ فالدراسات السابقة تتركَّز غالبيتها على دراسة النواحي اللغوية، والنَّحوية، والبلاغية، والحديثيَّة البحتة، وهذا البحث يختلف عن تلك الدراسات، فهو متخصص بترجيحات (الزركشي) المتعلقة بعلوم القرآن فقط دون العلوم الأخرى من خلال كتبه المطبوعة، وإليك الدراسات بالتفصيل:
١- الظواهر اللغوية في كتاب البرهان للزركشي، للباحث: علي بن سعد بن عبدالحميد الخولي. من جامعة الأزهر، كلية اللغة العربية.
٢- مصطلحات نقدية وبلاغية في كتاب "البرهان في علوم القرآن للزركشي"، للباحث محمد بديع. من جامعة الحسن الثاني، كلية الآداب والعلوم الإنسانية، قسم اللغة العربية وآدابها (١٩٩١م).
٣- الجانب البياني في كتاب: "البرهان في علوم القرآن للإمام الزركشي"(ماجستير)، للباحث: أحمد سعد عبد الرزاق ناجي، من جامعة الأزهر، كلية اللغة العربية، قسم اللغويات.
٤- مباحث علم المعاني في كتاب البرهان للإمام الزركشي، للباحث خليفة قرني محمد خليفة، من جامعة الأزهر، كلية اللغة العربية.
٥ - البرهان في علوم القرآن للزركشي"تحقيق ودراسة أهم القضايا النحوية والصرفية في الكتاب"، للباحث: عاطف محمد عبدالمجيد، جامعة الأزهر، كلية اللغة العربية.
٦- بديع القرآن من كتاب البرهان للعلامة الزركشي، للباحث عبد المجيد هنداوي جعفر، جامعة الأزهر، كلية اللغة العربية.


الصفحة التالية
Icon