فلا يعني بهذا أنه جائز من طريق الحرز، ولكنه يعني سبب الجواز أنه يقبل القصر، ويقبل الثلاثة أي الفويق، ويقبل التوسط أربع حركات، ويقبل فويق التوسط وهو خمس حركات، ويقبل الإشباع في الرواية الأخرى، وفي روايتنا هذه يمد أربع حركات وخمس حركات، ويقال له مد منفصل جائز فرعي، فإذا وقفنا عليه صار مداً طبيعياً كما تقدم.
وتارة يأتي المد المنفصل بدل كقوله :( وجاءوا أباهم ) و( السوآى أن كذبوا ) بالروم، فنقول مد منفصل بدل جائز فرعي، فإن وقفنا عليه قلنا مد بدل جائز فرعي.
النوع الثاني من المدود الجائزة :
مد البدل :
وهو ما تقدم سببه على موجبه.
فكل المدود يتقدم موجبها على سببها إلا مد البدل فإنه يتقدم سببه على موجبه وهو( كآمن ) ( إيماناً ) ( آدم ) ( آخره ) ( أوتوا )، كل ذلك يسمى مد بدل جائز فرعي.
فلم سمي بدلاً ؟ سمي بدلاً لأن أصله همزتان أبدلت إحداهما من جنس حركة ما قبلها فأصل ( آمنوا ) ( أأمنوا ) أبدلت الهمزة الثانية الساكنة ألفاً من جنس حركة ما قبلها فصارت ( ءامنوا )، وأصل ( إيماناً ) ( إإماناً ) أبدلت الهمزة الثانية الساكنة ياء من جنس حركة ما قبلها فصارت ( إيماناً ). وأصل ( أوتوا ) ( أأتوا ) أبدلت الهمزة الثانية الساكنة واوا من جنس حركة ما قبلها فصارت ( أوتوا ) وهكذا، لذا سمي مد بدل.
وقلنا : جائز لأنه يمد عند غيرنا وهو ورش حركتان، وأربع، وست فلقبوله الزيادة عند غيرنا قلنا جائز وهو أنواع :
النوع الأول : بدل لا يتغير ( كآمنوا ) و( إيماناً ) و( أوتوا ) و( آدم ) و( آخرة ) ومثل ذلك.
النوع الثاني : بدل عوض عن التنوين ( كبناءا ) و( ماءا ) و( نساءا ) و( ودعاءا ). وقد تقدم آنفاً في المد المتصل الواجب يقال بدل عوض عن التنوين.
النوع الثالث : نحو( خاطئين ) ( خاسئين ) ( مستهزءون ) ( مآب ) يقال مد بدل عارض للسكون جائز فرعي، وكلمة جائز فرعي تذكر في جميع الأنواع.


الصفحة التالية
Icon