٥. ٥. اختار بعض العلماء التحقيق فيما يجوز فيه النقل كما في هذا الحرف(١)[١٠٩])، وذلك يدل على جواز الاختيار حتى وإن كان الوجه الذي لم يقع عليه الاختيار مقروءاً به، كما يدل على التفاضل بين وجوه القراءات وتفاوت مراتبها من حيث الدراية.
المثال الرابع :
أ- ﴿ ثلثي ﴾ (٢)[١١٠]) : بإسكان اللام.
ب- رواتها ومصادرها :
وردت هذه القراءة في جميع أنواع مصادر القراءات، وهي :
١. ١. المصادر التي حوت القراءة المتواترة المقروء بها، وعزتها إلى هشام بن عمّار (ت ٢٤٥ هـ ) عن ابن عامر ( ت ١١٨ هـ ) من جميع الطرق(٣)[١١١]).
٢. ٢. المصادر التي تضمنت القراءات الصحيحة إلا أنه انقطع إسنادها من جهة المشافهة، وعزتها إلى هشام عن ابن عامر من أكثر طرقه(٤)[١١٢])، ولذلك أهملتها بعض المصادر كما في غاية ابن مهران ( ت ٣٨١ هـ ) وإرشاد أبي العز القلانسي ( ت ٢٩١ هـ ).
٣. ٣. المصادر التي لم تشترط الصحة، وروتها من أشهر الطرق عن هشام عن ابن عامر(٥)[١١٣])، ورويت عن قنبل ( ت ١٢٠ هـ )، وآخرين(٦)[١١٤]).

(١) ١٠٩] )... انظر الكشف عن وجوه القراءات ١/٩٣.
(٢) ١١٠] )... سورة المزمل، الآية ٢٠.
(٣) ١١١] ) انظر حرز الأماني ووجه التهاني صـ٨٩ والنشر في القراءات العشر ١/٢١٧ وإتحاف فضلاء البشر ٢/٥٦٩، وغيث النفع صـ ٣٧٥.
(٤) ١١٢] ) انظر السبعة صـ٦٥٨ والتلخيص في القراءات الثمان صـ٤٥٠ والكافي لابن شريح ٢٢٣ والكنز للواسطي صـ٢٥٦.
(٥) ١١٣] ) انظر مفردة ابن عامر الشامي للداني صـ٢٢٩ والمبهج لسبط الخياط صـ٧٩٢ والمنتهي للخزاعي صـ ٦٢٤ وبستان الهداة لابن الجندي صـ ٣٧٣.
(٦) ١١٤] ) انظر الكامل في القراءات الخمسين ( ٢٤٥ / ب) وقرة عين القراء ( ٢٠٧/ب ) ورواها أبو علي في الحجة ٦/٣٣٧ عن شبل عن ابن كثير، وهي في البحر المحيط ٨/٣٦٦ عن شيبة وأبي حيوة وابن السَّمِيفع وآخرين.


الصفحة التالية
Icon