أ – هاء الضمير : وهي ضمير الغائب المضمومة أو المكسورة مثل :" له - منه – فيه رسله – اصطفاه " : فهذه الهاء إذا وقعت بين حرفين متحركين، فإن عاصماً يصلها بواو إذا كانت مضمومة وبياء إذا كانت مكسورة مع المد القصير بمقدار حركتين إذا لم يكن الحرف الذي بعدها همزة، مثل :" إنه، كان بعباده ي خبيراً بصيراً " ومع التوسط وفوق التوسط في المد
( ٤ ـ ٥ ) حركات إذا كان الحرف الذي يليها همزة مثل " إذ قال له، ربه، ~ أسلم "، أما إذا سبقها حرف ساكن فإنه لايمدها عدا كلمة واحدة عند حفص وهي " ويخلد فيه ي مهانا " في سورة الفرقان.
أما ابن كثير فإنه يصل الهاء بواو إذا كانت مضمومة وبياء إذا كانت مكسورة مع المد القصير سواء سبقها ساكن أم متحرك، أجاء بعدها همز أم غيره مثل :" عقلوه، - فيه ي ". ولا خلاف بين القراء بعدم الصلة إذا كان الحرف الذي يلي الهاء ساكناً مثل " له الحكم ".
وقد ذكرت في الجداول ما ورد من هاءات الضمير المسبوقة بساكن والتي يمدها ابن كثير من خلال الجزء الأول من القرآن الكريم ثم تركت الباقي للقارىء اللبيب.
ب – ميم الجمع : وصل ابن كثير ميم الجمع بواو مضمومة عند الوصل وأسكنها وقفاً إذا لم يكن بعدها ساكن مثل :" عليهم، - تنذرهم، ". وقد أدرجت في الجداول ما ورد من الميمات الموصولة خلال الربع الأول من القرآن الكريم وتركت الباقي لفطنة القارىء وتدريبه
جـ – المد الواجب المتصل : اتفق الإمامان عاصم وابن كثير على أن المد الواجب المتصل يمد أربع حركات، ويمده عاصم خمس حركات ( وهو المذكور في التيسير ) وروي عن ابن كثير مده ثلاث حركات، ولكن المختار عند كليهما مده أربع حركات.
د - المد الجائز المنفصل : يمده عاصم عن طريق الشاطبية أربع أو خمس حركات بينما يمده ابن كثير حركتين فقط.
٢ – الإمالة :


الصفحة التالية
Icon