ومن حديثه في مناقب شيخه أبي جعفر المدني يزيد بن القعقاع ما أخرجه أبو بكر بن مجاهد في كتاب السبعة عن محمد بن منصور المدني قال: حدثني محمد بن إسحاق المسيبي قال: حدثني أبي عن نافع ابن أبي نعيم قال: غسل أبو جعفر يزيد بن القعقاع القارئ بعد وفاته، فنظروا ما بين نحره إلى فؤاده مثل ورقة المصحف، فما شك أحد ممن حضر أنه نور القرآن"(١).
ـ ومن ذلك ما أخرجه صاحب الأغاني أيضا قال: أخبرني محمد بن العباس اليزيدي قال:
"حدثنا الرياشي قال: حدثنا الأصمعي عن نافع بن أبي نعيم قال: قدم عبد الله بن الحسن بن الحسن(٢)على عمر بن عبد العزيز، فقال: انك لا تغنم أهلك شيئا خيرا من نفسك، فارجع، وأتبعه حوائجه"(٣).
ذلك جانب من ثقافته الأدبية والتاريخية.
روايته للسنة ومكانته في الحديث:

(١) - كتاب السبعة لابن مجاهد ٥٨ – ووفيات الأعيان لابن خلكان ٦/٢٧٥ ترجمة ٨١٤.
(٢) - هو عبد الله بن الحسن المثنى بن الحسن السبط بن علي وفاطمة رضي الله عنهما، وهو والد محمد المعروف بالنفس الزكية الذي خرج على أبي جعفر المنصور العباسي بالمدينة المنورة سنة ١٤٥هـ فقتل.
(٣) - الأغاني لأبي الفرج الأصفهاني ٨/١٥٥.

٣٣- تقييد على مورد الظمآن أو طرر متلقاة من شيوخ مدينة فاس جمعها أبو عبد الله محمد بن محمد بن أحمد ابن أبي جمعة المغراوي الوهراني يعرف بشقرون وبابن بوجمعة (ت ٩٢٩)، وهو من رجال مدرسة ابن غازي.
أول التقييد قوله: "الحمد لله الكريم الوهاب، الرحيم التواب... وآخره قوله: "ولا يتقدم شيء من الصلة على الموصول، انتهى ما قيد على الخراز(١)، وسيأتي ذكر المؤلف وقصيدته اللامية في قراء من نافع.
٣٤- شرح مورد الظمآن لمؤلف غير معروف:
مخطوط بخزانة القرويين، وصفه محمد العابد الفاسي فذكر أنه مجلد ضخم بخط مغربي يميل إلى الرداءة ينقصه من أوله نحو الورقة، ومن آخره كذلك، وطريقته شرح المعاني ثم الإعراب، بين بسط وإيجاز، مع مباحث مهمة يأتي بها استطرادا(٢).
٣٥- حواش على مورد الظمآن لرضوان بن محمد بن سليمان المخللاتي (ت ١٣١١)(٣)
توجد منها مخطوطة مصورة بجامعة الإمام محمد بن سعود تحت رقم ٢٥٣٠.
... ٣٦- تذييل على مورد الظمآن "لأبي إسحاق إبراهيم بن علي الدرعي: ذكره له بعض الباحثين(٤)، والمؤلف مقرئ مشهور له استدراك على أبي زيد ابن القاضي في بيان الخلاف والتشهير والاستحسان في الرسم كان حيا سنة ١١٠٤هـ(٥).
... ٣٧- حواش على فتح المنان لابن عاشر لأبي علي الحسن بن محمد اللجائي الملقب ب"كنبور" (ت ١٢٨٣ هـ).
(١) - منه مخطوطة بالخزانة الحسنية بالرباط برقم ٤٤٩٧ مجموع (٢) (فهرسه خ خ ٦/٧٢) ودار الكتب المصرية برقم ٢١٣ (فهرس الخزانة التيمورية بمصر قسم التفسير ١/١٨٧).
(٢) - فهرس خزانة القرويين ٣/١٤٩ ورقمه ١٠٤١).
(٣) - ترجمته في الأعلام للزركلي – الطبعة ٢ مجلد ٣/٥٣.
(٤) - سعيد أعراب قي "القراء والقراءات بالمغرب" ١١٧
(٥) - ذكره الدكتور الراجي التهامي في مقدمة تحقيق "التعريف" للداني ١٤٩.


الصفحة التالية
Icon