وقد أسند الشيخ ابن غازي من روايته عنه الشاطبية(١) والقصيدة الحصرية(٢) والقصيدة الخاقانية(٣)، كما أسند الإمام المنتوري من طريقه عنه مؤلفات أخرى ستأتي في تراجم أصحابه وعلى الأخص ترجمة أبي عبد الله بن عمر.
-٥ يوسف بن إبراهيم بن يوسف بن سعيد بن أبي ريحانة أبو الحجاج الأنصاري المالقي(٤) الشهير بالمريلي قال ابن الجزري: قرأ على أبي عبد الله محمد بن زرقون، وروى الحروف من "التيسير" عن عتيق بن علي بن خلف (٥)، قرأ عليه علي بن سليمان بن أحمد الأنصاري، وروى عنه "التيسير" عبد الواحد بن محمد بن أبي السداد"(٦).
وقد كان لابن أبي ريحانة المريلي قدم راسخة في العربية، وقد ترجم له السيوطي في "البغية "نقلا عن كتاب "النضار" لأبي حيان قال: "أخذ القراءات والعربية عن الرندي(٧) ولازمه، وقرأ عليه الكثير تفهما ك "كتاب سيبويه"و"الجمل" و"الكامل.... وأقرأ ببلده القرآن والعربية، ثم رجع عن الإقراء وآثر الخمول والإنزواء، ثم ولي الخطبة والصلاة بجامع مالقة، وكان من أهل لفضل والدين والخير، مات في آخر سنة ٦٧٢، قال أبو حيان : وكتب لي بالإجازة من مالقة"(٨).

(١) - فهرسة ابن غازي ٩٧.
(٢) - نفسه ٩٧.
(٣) - فهرسة ابن غازي ٩٧-٩٨.
(٤) - تحرفت في غاية النهاية إلى "المالكي".
(٥) - هو عتيق بن علي بن خلف أبو بكر الأموي المربيطري الأندلسي يعرف بابن قبرال من أصحاب أبي الحسن بن النعمة وله رواية بالإجازة عن أبي الحسن بن هذيل والحافظ السلفي سمع منه وتصدر للإقراء بمالقة وعمر دهرا وتوفي في رجب سنة ٦١٢.- ترجمته في غاية النهاية ١/٥٠٠ ترجمة ٢٠٧٩.
(٦) - غاية النهاية ٢/٣٩٣.
(٧) - هو الأستاذ أبو علي أحمد بن عبد المجيد الأزدي المالقي وسياتي.
(٨) - بغية الوعاة ٢/٣٥٣، ترجمة ٢١٦٨.


الصفحة التالية
Icon