لا أعلم مقدار ما روى عنه من معارف وعلوم، ولكني وفقت على رواية بعض آثاره الشعرية عنه، وهي: "القصائد العشرية في السيرة النبوية" لأبي الحكم مالك بن عبد الرحمن بن المرحل (ت ٦٩٩)، ذكرها الإمام أبو زيد الجادري في اختصاره لشرح أستاذه إسماعيل بن الأحمر الغرناطي على قصيدة البردة للبوصيري، فقال: "وقد حدثني بها ـ يعني القصائد العشارية ـ شيخنا أبو عبد الله محمد بن محمد اللخمي عن الأستاذ أبي الحسن بن سليمان الأنصاري عن ابن المرحل المذكور"(١).
٨-محمد بن أحمد بن عبيد الله بن العاص اللخمي الإشبيلي الخطيب المقرئ أبو بكر التجييى.
لم يذكر ابن الجزري أخذه عنه، بل ذكره في طبقة أساتذته فقال :"أستاذ مصدر، أخذ السبع عن أبي بكر عتيق وأبي الحسين بن عظيمة و"الكافي" على أبي العباس بن مقدام، وأبي الحكم بن حجاج(٢) عن أبي الحسن شريح، قرأ عليه أبو جعفر بن الزبير الحافظ، وأثنى عليه، وجلس دهرا يقرئ الناس بمالقة، وروى عنه "الكافي" سماعا عبد الواحد بن محمد بن أبي السداد(٣) مات سنة ٦٦٦ عن سبع وثمانين سنة"(٤).
ويظهر أنه مع تقدم وفاته فقد تأتى لأبي الحسن أن يأخذ عنه، وقد أسند الإمام المنتوري من طريق أبي الحسن ابن سليمان عن ابن العاص هذا "كتاب الكافي" لابن شريح عن أبي العباس أحمد بن محمد بن مقدام الرعيني سماعا عن أبي الحسن شريح سماعا عن أبيه مؤلفه(٥).

(١) -مختصر الجادري لشرح أستاذه على بردة المديح للبوصيري مخطوطة الخزانة الصبيحية بسلا، رقم ٢١٠ ذكره عند قول البوصيري :"فهو الذي تم معناه وصورته ثم اصطفاه حبيبا بارئ النسم".
(٢) - في غاية النهاية "نجاح" وهو تحريف صوابه عبد الرحمن بن محمد بن عمرو بن حجاج أبو الحكم اللخمي الإشبيلي، ت٦٠١ تقدم في أصحاب شريح.
(٣) - يقارن بسنده في "الكافي" في كتابه "الدر النثير" (مخطوط) وقد تقدم..
(٤) - غاية النهاية، ٢/٧٠، ترجمة ٢٧٤٩.
(٥) - فهرسة المنتوري لوحة ٨.


الصفحة التالية
Icon