قد تقدم معنى الهمز لغة واصطلاحاً. والمقصود هنا بيان هيئة الهمزة. ولونها. وموضعها أن لم تكن لها صورة: وامتحان موضعها. ومحليها من صورتها إن كانت ولوازم تغييرها من مدو غيره أما هيئتها فلأهل الضبط فيها مذهبان-أحدهما- أنها نقط مدور كنقط الإعجام في الصورة سواء كانت محققة أو مسهلة. وهو مذهب نقاط المصاحف. ووجهة أنهم رأوها في الغالب مفتقرة إلى صورة فصارت بهذا الاعتبار كالحركات التي لا تفارق الحروف.-والثاني- أنها عين صغيرة هكذا وهو مذهب النجاة وكتاب المراء (أي كتاب الرسائل والأشعار) ووجهه أنهم لما رأوا الإجماع منعقداً على اختبار موضع الهمزة بالعين كما سيأتي اختاروا كتبها بها. والذي عليه العمل الآن تصويرها رأس عين هكذا. إن كانت محققة. ونقطاً مدوراً هكذا. إن كانت مخففة (١)
وأما لونها فيختلف باختلاف حالها في اللفظ من تحقيق وتخفيف. فإن كانت محققة في اللفظ كتبت بالمداد الأصفر سواء كانت في أول الكلمة نحو: إِنا. أو في وسطها نحو: سألوا. أو في آخرها نحو: بدأَ. وسواء كانت صورتها ألفا كالأمثلة المذكورة أو ياء نحو يبدئ ولئلا. أو وواو نحو يعبؤا ومؤجلاً وسواء كانت مصورة نحو ما تقدم أو غير مصورة نحو ءانية والأفدة وملء ودفء والخبء. وسواء كانت متحركة كما تقدم أو ساكنه نحو: الرءيا ورءيا وسؤلك ونبيء. وسواء كانت مفردة كما تقدم أو مجتمعة مع غيها نحو: ءأسجد وءآالهتنا. وشاء أنشره.
وإن كانت مخففة فيه كتبت بالمداد الأحمر إن كان تخفيفها بالتسهيل بين بين أو بالبدل محركا دون ما كانت مخففة بالإسقاط أو النقل أو البدل حرفاً ساكناً.
والذي عليه العمل الآن نظرا لحلة الطباعة عدم التفرقة بينها وبين مداد المصحف في اللون والاكتفاء في تمييزها بدقة القلم.

(١) أي بالتسهيل بين بين أو بالبدل حرفا محركا دون ما كانت مخففة بالإسقاط أو بالنقل أو البدل حرفا ساكنا كما سيأتي


الصفحة التالية
Icon