وخرج من المتحرك المتطرف بعد الحركة (يبدؤا حيث وقع. وتفتؤا بيوسف. ويتفيؤا بالنحل. وأتوكؤاولا تظمؤا بطه ويدرؤا بالنور. وما يعبؤا بالفرقان. والملؤا الأول بالمؤمنون والملؤا إني واملؤا أفتوني والملؤا يكم الثلاثة في النمل. ونبؤا الذين في غبراهيم والتغابن ونبؤا الخصم زنبؤا عظيم كلاهما في ص) فرسمت الهمزة فيهن واوا في جميع المصاحف (وينشؤا في الحلية في الزخرف وينبئوا في القيامة) ذكر الشيخان أنهما رسمتا كذلك. وذكر الشاطي أنهما رسمتا على القياس في بعض المصاحف والعمل على نقل الشيخين (ومن نباءى في الأنعام فصورت همزته ياء وصوب في النشر أنها زائدة والألف صورة الهمزة وعليه العمل)
وخرج من المتوسط المتحرك بعد الألف(أولياؤهم الطاغوت في البقرة. وأولياؤهم من الأنس في الأنعام. ونحن أولياؤكم بفصلت. وإلى أوليائهم في الأنعام. وإلى أوليائكم في الأحزاب) فلم تصور في أكثر العراقية وصورت في أقلها كسائر المصاحف (وإن أولياؤه في الأنفال) فلم تصور في أقل العراقية وصورت في أكثرها كبقية المصاحف واختاره أبو داود في الستة وعليه العمل فيهن (وجزاؤه) في يوسف فلم تصور عند الغازي (١) وصورت عند غيره وعليه العمل
وخرج من المتحرك المتطرف بعد الألف (فيكم شركـ ؤا بالأنعام وأم لهم شركـ ؤا بالشورى وفي أموالنا ومانشؤا بهود وفقال الضعف ؤا بابراهيم (٢)

(١) ومشى عليه جماعة منهم التحيى
(٢) وقيل مطلقا
(٢) وذكر التجيبي أن شطأه رسم بالألف في قول


الصفحة التالية
Icon