(المسئلة الخامسة عشر) في مع ما. رسمت بالوصل إلا أحد عشر موضعا: وهي فيما فعلن ثاني البقرة. وفيما آتيكم في المائدة والأنعام وفيما أوحى في الأنعام وفيما أفضتم في النور. وفيما رزقناكم في الروم وفيما هم فيه يختلفون. وفيما كانوا فيه يختلفون بالزمر. وفيما لا تعملون بالواقعة فقد اختلف في هذه التسعة عنهما. وفيما اشتهت في الأنبياء وفيما ها هنا آمنين في الشعراء، قطعتا عن أبي داود، واختلف فيهما عن الداني واقتصر ابن الجزري على قطعهن وعليه العمل.
(المسئلة السادسة عشر) لام الجر. قطعت عن مجرورها في أربعة مواضع. وهي: فمال هؤلاء في النساء. وفمال الذين كفروا في المعارج. ومال هذا الكتاب في الكهف. ومال هذا الرسول في الفرقان. ووصلت بمجرورها فيما عدا ذلك.
(المسئلة السابعة عشر) أم مع ما. في أما اشتملت وأما إذا كنتم ورسمت بالوصل فيهما.
(المسئلة الثامنة عشر) أين مع ما_رسمت بالوصل اتفاقا في فأينما تولوا أول البقرة وأينما يوجهه في النحل. وعن أبي داود في أينما تكونوا بالنساء وأين ما ثقفوا بالأحزاب. واختلف فيهما عن الداني. وبالقطع في أحد الوجهين عنهما في أينما كنتم بالشعراء وعليه العمل واتفاقا فيما عدا ذلك.
(المسئلة التاسعة عشر) كلمة بئس مع ما. وصلت اتفاقا فيما بئس اشتروا به أنفسهم في البقرة. وعنهما بخلف عن أبي داودفي بئسما خلفتموني في الأعراف. وبخلف عنهما في قل بئسما يأمركم في البقرة والعمل على وصلهما. وقطعت فيما عدا ذلك.
(المسئلة العشرون) كي مع لا. رسمت بالوصل اتفاقا في ثلاثة مواضع وهي لكيلا يعلم في الحج. ولكيلا تأسوا في الحديد ولكيلا يكون عليك حرج الثاني في الأحزاب. وفي أحد الوجهين عنهما في لكيلا تحزنوا في آل عمران. وبالقطع اتفاقا فيما عدا ذلك
(المسئلة الحادية والعشرون) كلمات متفرقة
(حيث ما) بالبقرة. رسم بالقطع


الصفحة التالية
Icon