وهذه السُّورةِ اختَصّت بذكرِ أمرِ المعادِ من : زَلزَلَةِ الأرضِ عندَ قِيامِ السَّاعَةِ، وإخراجِ أثقالِها - وهُم الموتى - إشارَةً إلى البَعثِ. وتحديثِ أخبارِها، وصُدورِ النَّاسِ عنها أشتاتاً ؛ كأنّهم جرادٌ مُنتَشِر، ورؤيَةِ كلّ عاملٍ ما عملَ مِن خيرٍ أو شرٍّ.
فلم تتضمّن شيئاً غيرَ ذكرِ المعادِ، فلما اختصّت بجنسِ نِصفِ مضمونِ القرآنِ ؛ جازَ أن يقالَ : أَنَّهَا تعدلُ نصفَ القرآنِ، وصار هذا كما قيلَ :( إِنَّ الفَرائِضَ نِصفُ العِلمِ ) (١) كما كان للإنسانِ حالتَي حياةٍ ومَوتٍ. وعلمُ الفرائضِ هو العلمُ المتعلّقُ بإحدَى حالَتَيهِ وهُو الموتُ، سُمّي نصفَ العِلمِ.
؟ وأَمَّا تَوجيهُ ؟ قُلْ هُوَ اللَّهُ أَحَدٌ (١) ؟ أَنَّهَا تَعدِلُ ثُلُثَ القُرآنِ : فلأنَّ القُرآنَ بِاعتبارِ قِسمَةٍ أُخرى ؛ لا يَخرُجُ عن تَقريرِ : التَّوحيدِ، والنُّبوَّةِ، وأحكامِ اليومِ الآخرِ. وهذهِ السُّورةُ اختَصَّت بِتقريرِ التَّوحيدِ وذِكرِهِ، لم يُذكَر فيها غَيرُه، فكانت بهذا الاعتبارِ تَعدُلُ ثُلُثَ القُرآنِ ؛ لاشتِمالِها على ثُلُثِ مَضمونِهِ ؛ وهو التَّوحيدُ.

(١) رُوِيَ عن ابنِ عُيينَةَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ : أَخرَجَهُ : البَيهَقي في (السُّنَنِ) ٦/٢٠٩ قَالَ :( أَخبَرنا أبو طاهرٌ الفقيه، أنا أبو عُثمان البَصري، ثنا أبو أَحمَد بن عبدِ الوَهَّاب، أخبرنِي بِشر بن الحَكَم، قال : سمعتُ سُفيانَ بنَ عُيينَةَ يَقولُ :( إِنَّما قِيلَ الفَرَائِضُ نِصفُ العِلمِ ؛ لأَنَّهُ يُبتَلَى بِهِ النَّاسُ كُلّهُم ) ويُذكَر عن طاووس وقتادَة :( الفَرِيضَةُ ثُلُثُ العِلمِ ) ) ؟.


الصفحة التالية
Icon