…عن جابر بن عبدالله قال : قال رسول الله ﷺ :( إذا كان جنح الليل أو أمسيتم فكفوا صبيانكم، فإذا ذهب ساعة من الليل فخلوهم، فاغلقوا الأبواب وأذكروا اسم الله فإن الشيطان لا يفتح باباً مغلقاً، وأوكلوا قربكم وأذكروا اسم الله، وخمروا آنيتكم وأذكروا اسم الله ولو أن تعرضوا عليها شيئاً، وأطفئوا مصابيحكم).
٩-…عند الخروج من المنزل وعند الدخول :
أ-…عن أنس بن مالك رضي الله عنه أن رسول الله ﷺ قال :(إذا خرج الرجل من بيته فقال : بسم الله، توكلت على الله، لا حول ولا قوة إلا بالله، يقال حينئذ، هديت وكفيت ووقيت فتتنحى له الشياطين).
ب-…عن جابر بن عبدالله، أنه سمع رسول الله ﷺ يقول :( إذا دخل الرجل بيته، فذكر الله عز وجل عند دخوله وعند طعامه، قال الشيطان : لا مبيت لكم ولا عشاء، وإذا دخل فلم يذكر الله عند دخوله، قال الشيطان أدركتم البيت، وإذا لم يذكر الله عند طعامه قال : أدركتم المبيت والعشاء).
١٠-…عند ركوب الدابة أو السيارة أو الطائرة أو الباخرة :
…كان الرسول ﷺ إذا ركب دابة قال : بسم الله، الحمد لله ﴿سُبْحانَ الَّذِي سَخَّرَ لَنَا هَذَا وَمَا كُنَّا لَهُ مُقْرِنِينَ﴾.
١١-…وتذكر البسملة كاملة في موضعين هما :
…أ-…عند التلاوة (بسم الله الرحمن الرحيم).
……في بداية السور، سواء كان في الصلاة أو خارج الصلاة.
ب-…عند كتابة الرسائل : ودليله قوله تعالى :﴿إِنَّهُ مِن سُلَيْمَانَ وَإِنَّهُ بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ﴾.
…كما افتتح الرسول ﷺ رسالته التي بعثها إلى هرقل ملك الروم ( بسم الله الرحمن الرحيم : من محمد رسول الله إلى هرقل عظيم الروم، سلام على من اتبع الهدى، أما بعد : أسلم تسلم يؤتك الله أجرك مرتين).
معنى "بسم الله" :


الصفحة التالية
Icon