فائدة في أن لفظ الجلالة علم لا مشتق
(١/٤٧)
قال الإمام الفخر - رحمه الله - المختار عندنا أن هذا اللفظ اسم علم لله - تعالي - و انه ليس بمشتق ألبتة، و هو قول الخليل، و سيبويه و قول أكثر الأصوليين و الفقهاء (١). ا هـ
وقال فى البحر المديد: [ لفظ الجلالة ] ليس باسمٍ مشتق من صفة، كالعالِم والحق والخالق والرازق، فالألف واللام على هذا في (الله) من نفس الكلمة، كالزاي من زيد، وذهب إلى هذا جماعة، واختاره الغزالي، وقال: كل ما قيل في اشتقاقه فهو تعسُّف، وقيل: مشتق من التَّأَلُّهِ وهو التعبد، وقيل: من الوَلَهَان، وهو الحيرة؟ لتحيُّر العقول في شأنه. وقيل: أصله: الإلهُ، ثم حذفت الهمزة ونقلت حركتها إلى اللام، ثم وقع الإدغام وفُخمت للتعظيم، إلا إذا كان قبلها كسر.
أهـ [البحر المديد فى تفسير القرآن المجيد لابن عجيبة حـ١ صـ٥]
هل يجوز إطلاق لفظ الموجود على الله ؟
لفظ الوجود يقال بالاشتراك على معنيين : أحدهما أن يراد بالوجود الوجدان والإدراك والشعور، والثاني : أن يراد بالوجود الحصول والتحقق في نفسه وإطلاق لفظ الموجود على الله - تعالى - يكون على وجهين. أحدهما كونه تعالي معلوماً مشعوراً به و الثاني كونه في نفسه ثابتاً متحققاً أما بحسب المعني الأول فقد جاء في القرآن قال تعالى :" ولو أنهم إذ ظلموا أنفسهم جاؤك فاستغفروا الله و استغفر لهم الرسول لوجدوا الله تواباً رحيما " ﴿ النساء : ٦٤ ﴾ و لفظ الوجود هنا بمعنى الوجدان والعرفان وأما بالمعني الثاني فهم غير موجود في القرآن(٢). اهـ.
فائدة
قال ابن عطية في تفسيره : و المكتوبة التي لفظها الله أبهر أسماء الله - تعالى - و أكثرها استعمالاً و هو المتقدم لسائرها في الأغلب و إنما تجئ الأخر أوصافاً (٣) اهـ.
فائدة لغوية

(١) - التفسير الكبير للفخر الرازي حـ١ - صـ١١٣ باختصار يسير.
(٢) - التفسير الكبير حـ١ صـ١١٣
(٣) - المحرر الوجيز ط١ - صـ٦٣
(١/٤٨)


الصفحة التالية
Icon