٨) حسد :... الحسد تمني زوال النعمة التي أنعم الله بها على المحسود.
شرح كلمات الآيات :
١) ﴿ ؟؟؟؟؟ ؟؟؟؟؟؟؟؟ ؟؟؟؟؟؟؟ ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ ﴾ أي قل يا رسولنا أعوذ أي أستجير وأتحصن بربِّ الصبح ﴿ ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ ﴾، وهو الله تعالى إذ هو خالق الإصباح ولا يقدر على ذلك إلا هو لعظيم قدرته وسعة علمه (١).
٢) ﴿ ؟؟؟ ؟؟؟؟؟؟؟ ؟؟؟ ؟؟؟؟؟؟ ﴾ أي من شر ما خلق الله تعالى من الكائنات من إنس وجن وحيوان... ومن الجمادات أي من شر كل ذي شر منها... فيستعاذ بخالقها من الشر الذي فيها (٢).
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
١) انظر أيسر التفاسير لكلام العلي الكبير لأبي بكر الجزائري [ج٤ص٧١٤] وتفسير المشكل من غريب القرآن للقيسي [ص٣٠٩] وتفسير سورة الفلق للشيخ محمد بن عبدالوهاب [ص١٦] وبدائع التفسير الجامع لتفسير الإمام ابن القيم الجوزية [ج٥ص٤٠٢] ومحاسن التأويل للقاسمي [ج١٧ص٣٠١].
٢) انظر تيسير الكريم الرحمن في تفسير كلام المنان للسعدي [ج٧ص٦٨٨] وتفسير المراغي [ج٣٠ص٢٦٧] ومحاسن التأويل للقاسمي [ج١٧ص٣٠١] وأضواء البيان في إيضاح القرآن بالقرآن للشنقيطي [ج٩ص٦٣٥] وأيسر التفاسير لكلام العلي الكبير لأبي بكر الجزائري [ج٤ص٧١٤] وتفسير سورة الفلق للشيخ محمد بن عبد الوهاب [ص١٨].
٣) ﴿ ؟؟؟؟؟ ؟؟؟؟؟؟؟ ؟؟؟؟؟؟؟؟؟ ؟؟؟؟؟؟ ؟؟؟؟؟؟؟ ﴾ أي وأعوذ بالله من شر ما يكون في الليل إذا أقبل، حين يغشى النعاس، وينتشر فيه كثير من الأرواح الشريرة والحيوانات المؤذية من السباع والهوام والدواب... ولأن في الليل مخاوف ومخاطر وينبعث أهل الشر والفسق على العبث والفساد... فيستعاذ بالله من أي نوع من أنواع الشر (١).
٤) ﴿ ؟؟؟؟؟ ؟؟؟؟؟؟؟ ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ ؟ ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ ﴾ أي وتعوذ بالله من شر السواحر وهن النساء اللاتي ينفثن في كل عقدة يرقين عليها ويعقدنها بخيوط حين يسحرن بها (٢).


الصفحة التالية
Icon