قال : اليهود والنصارى
وأخرج عبد الرزاق وأحمد في مسنده وعبد بن حميد وابن جرير والبغوي في معجم الصحابة وابن المنذر وأبو الشيخ عن عبد الله بن شقيق قال :" أخبرني من سمع النبي صلى الله عليه و سلم وهو بوادي القرى على فرس له وسأله رجل من بني العين فقال : من المغضوب عليهم يا رسول الله ؟ قال : اليهود قال : فمن الضالون ؟ قال : النصارى "
وأخرج وكيع وعبد بن حميد وابن جرير عن عبد الله بن شقيق العقيلي قال : كان رسول الله صلى الله عليه و سلم يحاصر أهل وادي القرى فقال له رجل : من هؤلاء ؟ قال : هؤلاء المغضوب عليهم يعني اليهود قال : يا رسول الله فمن هؤلاء الطائفة الأخرى ؟ قال : هؤلاء الضالون يعني النصارى
وأخرج ابن مردويه من طريق عبد الله بن شقيق عن أبي ذر قال " سألت رسول الله صلى الله عليه و سلم عن المغضوب عليهم قال : اليهود
قلت الضالين قال : النصارى "
وأخرج البيهقي في الشعب من طريق عبد الله بن شقيق عن رجل من بلعين عن ابن عم له أنه قال " أتيت رسول الله صلى الله عليه و سلم وهو بوادي القرى فقلت : من هؤلاء عندك ؟ قال : المغضوب عليهم اليهود ولا الضالين النصارى "
وأخرج سفيان بن عيينة في تفسيره وسعيد بن منصور عن اسمعيل بن أبي أبي خالد " أن النبي صلى الله عليه و سلم قال المغضوب عليهم اليهود والضالون هم النصارى "
وأخرج أحمد وعبد بن حميد والترمذي وحسنه وابن جرير وابن المنذر وابن أبي حاتم وابن حبان في صحيحه عن عدي بن حاتم قال : قال رسول الله صلى الله عليه و سلم " إن المغضوب عليهم اليهود وإن الضالين النصارى "
وأخرج أحمد وأبو داود وابن حبان والحاكم وصححه والطبراني عن الشريد قال :" مر بي رسول الله صلى الله عليه و سلم وأنا جالس هكذا وقد وضعت يدي اليسرى خلف ظهري واتكأت على الية يدي قال : أتقعد قعدة المغضوب عليهم ؟ "
وأخرج ابن جريج عن ابن مسعود قال المغضوب عليهم اليهود و الضالين النصارى
وأخرج ابن جريج عن مجاهد
مثله
قال ابن أبي حاتم : لا أعلم خلافا بين المفسرين في تفسير المغضوب عليهم باليهود والضالين بالنصارى


الصفحة التالية
Icon