أحدهما فقال النبي صلى الله عليه و سلم :" إني لأعلم كلمة لو قالها لذهب عنه الغضب
أعوذ بالله من الشيطان الرجيم
فقال الرجل أمجنون تراني ؟ فتلا رسول الله صلى الله عليه و سلم وإما ينزغنك من الشيطان نزغ فاستعذ بالله من الشيطان الرجيم "
وأخرج ابن أبي شيبة وأحمد وأبو داود والترمذي والنسائي وابن مردويه عن معاذ بن جبل رضي الله عنه قال : استب رجلان عند النبي صلى الله عليه و سلم حتى عرف الغضب في وجه أحدهما فقال رسول الله صلى الله عليه و سلم :" إني لأعلم كلمة لو قالها ذهب غضبه
أعوذ بالله من الشيطان الرجيم "
وأخرج ابن أبي شيبة عن أبي سعيد رضي الله عنه قال : سمعت رسول الله صلى الله عليه و سلم يقول :" اتقوا الغضب فإنها جمرة توقد في قلب ابن آدم ألم تر انتفاخ أوداجه وحمرة عينيه فمن أحس من ذلك شيئا فليلزق بالأرض "
وأخرج ابن أبي شيبة عن خيثمة رضي الله عنه قال : كان يقال إن الشيطان يقول : كيف يغلبني ابن آدم إذا رضي حيث أكون في قلبه وإذا غضب طرت حيث أكون على رأسه ؟
وأخرج عبد بن حميد وابن المنذر عن قتادة رضي الله عنه في قوله وإما ينزغنك من الشيطان نزغ فاستعذ بالله قال :" ذكر لنا أن نبي الله صلى الله عليه و سلم بينما هو يصلي إذ جعل يسند حتى يستند السارية ثم يقول ألعنك بلعنة الله التامة فقال بعض أصحابه : يا نبي الله ما شيء رأيناك تصنعه ؟ قال : أتاني الشيطان بشهاب من نار ليحرقني به فلعنته بلعنة الله التامة فانكب لفيه وطفئت ناره "
الآيات ٣٧ - ٣٨ أخرج أبو يعلى وابن مردويه عن جابر رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه و سلم :


الصفحة التالية
Icon