جميعا لأوصلهم لا يستعين عليهم بشيء من عند غيره
وذلك في قول الله وفيها ما تشتهي الأنفس
وأخرج ابن أبي شيبة وابن أبي حاتم عن ابن عباس أنه سئل في الجنة ولد ؟ قال : إن شاؤوا
وأخرج أحمد وهناد والدارمي وعبد بن حميد والترمذي وحسنه وابن ماجة وابن المنذر وابن حبان والبيهقي في البعث عن أبي سعيد الخدري قال : قلنا يا رسول الله إن الولد من قرة العين وتمام السرور فهل يولد لأهل الجنة ؟ فقال :" إن المؤمن إذا اشتهى الولد في الجنة كان حمله ووضعه وسنه في ساعة : كما يشتهي "
وأخرج عبد بن حميد وابن جرير عن ابن سابط قال : قال رجل يا رسول الله : أفي الجنة خيل ؟ فإني أحب الخيل قال :" إن يدخلك الله الجنة ما من شيء شئت إلا فعلت " فقال الأعرابي : أفي الجنة إبل ؟ فإني أحب الإبل فقال يا أعرابي :" إن أدخلك الله الجنة أصبت فيها ما تشتهي نفسك ولذت عينك "
وأخرج ابن أبي شيبة والترمذي وابن مردويه عن بريدة قال : جاء رجل إلى النبي صلى الله عليه و سلم فقال : هل في الجنة خيل ؟ فإنها تعجبني قال :" إن أحببت ذلك أتيت بفرس من ياقوتة حمراء فتطير بك في الجنة حيث شئت " فقال له رجل : إن الإبل تعجبني فهل في الجنة من إبل ؟ فقال :" يا عبد الله إن أدخلت الجنة فلك فيها ما تشتهي نفسك ولذت عينك "
وأخرج عبد بن حميد عن كثير بن مرة الحضرمي قال : إن السحابة لتمر بأهل الجنة فتقول ما أمطركم ؟
وأخرج ابن أبي شيبة عن ابن سابط قال : إن الرسول يجيء إلى الشجرة من شجر الجنة فيقول : إن ربي يأمرك أن تفتقى لهذا ما شاء فإن الرسول ليجيء إلى الرجل من أهل الجنة فينشر عليه الحلة فيقول : قد رأيت الحلل فما رأيت مثل هذه !
وأخرج ابن أبي شيبة عن عمر بن قيس قال : إن الرجل من أهل الجنة ليشتهي الثمرة فتجيء حتى تسيل في فيه وإنها في أصلها في الشجرة
وأخرج أبو الشيخ في العظمة عن عبد الرحمن بن سابط قال : إن الرجل من أهل الجنة ليزوج خمسمائة حوراء وأربعمائة بكر وثمانية آلاف ثيب ما منهن


الصفحة التالية
Icon