﴿ إَنَّ الذين لاَ يَرْجُونَ لِقَآءَنَا وَرَضُواْ بالحياة الدنيا واطمأنوا بِهَا والذين هُمْ عَنْ آيَاتِنَا غَافِلُونَ ﴾.
لا يرجون لقاءنا : لا يريدون، لا يأملون، لا يتوقعون.
ان الذين لا يتوقّعون لقاءَ الله في اليوم الآخر، إذا اعقتدوا أن الحياةَ الدينا هي منتهاهم ليس بعدها حياة، فقَصَروا كل همِّهم على الحصول على أغراضهم منها، واطمأنوا الى ذلك، ولم يعملوا لما بعدها، والّذين غفلوا عن آيات الله الدالة على البعث والجزاء- أولئك مأواهمُ النارُ بما كانوا يكسِبون.
﴿ إِنَّ الذين آمَنُواْ وَعَمِلُواْ الصالحات يَهْدِيهِمْ رَبُّهُمْ بِإِيمَانِهِمْ تَجْرِي مِن تَحْتِهِمُ الأنهار فِي جَنَّاتِ النعيم ﴾.
ذلك جزاءُ الفريق المنحرِف الضال، اما الفريق المقابلُ وهم الذين آمنوا إيماناً صحيحا، وعملوا الصالحات في ديناهم بمقتضى هذا الايمان، فإنهم ربم يثبتهم على الهداية، ويُدخلهم يوم القيامة جناتٍ تجري الأنهار خلالها، يتنعمون خالدين فيما ابدا.
﴿ دَعْوَاهُمْ فِيهَا سُبْحَانَكَ اللهم وَتَحِيَّتُهُمْ فِيهَا سَلاَمٌ وَآخِرُ دَعْوَاهُمْ أَنِ الحمد للَّهِ رَبِّ العالمين ﴾.
لي في دار النعيم هموم ولا شواغل، فهم يتلذّذون بالدعاء الى الله وتسبيحه، وتنزيهه عما كان يقوله الكافرون في الدنيا، ونياجونه بقولهم : سبحانك اللهُمّ، ويحيّي بعضم بعضا بالسلام، فهي تحية المؤمنين.
وآخرُ كل دعاءٍ يناجون به ربَّهم، ومطلب يطلبونه من احسانه وكرمه قولهم :« الحمد رب العالمين » على توفيقه إياهم بالايمان وفوزهم برضوانه عليهم.


الصفحة التالية
Icon