كان الصحابة يعنون بتفسير القرآن، حتى كان منهم من اشتهر بذلك(١)، فصرفوا حياتهم ووقتهم في فهم معاني القرآن الكريم، ومن هؤلاء:
- عبد الله بن عباس(٢) رضي الله عنهما:
حبر الأمة، وترجمان القرآن(٣)، وإمام المفسِّرين، الذي دعا له النبي صلى الله عليه وسلم، فقال: "اللهم فقهه في الدين، وعلمه التأويل"(٤)، وقد ورد عنه في التفسير ما لا يحصى كثرة، وهو أحد الأربعة الذين جمعوا القرآن على عهد الرسول صلى الله عليه وسلم، وكان من قراء الصحابة، وسيد الحفاظ(٥).

(١)... اشتهر بالتفسير من الصحابة عشرة: الخلفاء الأربعة، وابن مسعود، وابن عباس، وأبيّ بن كعب، وزيد بن ثابت، وأبو موسى الأشعري، وعبد الله بن الزبير. وأكثر من روي عنه من الخلفاء الأربعة هو علي بن أبي طالب رضي الله عنه، والرواية عن الثلاثة الأولين قليلة جدًّا. انظر: الإتقان (٢/٤٩٣).
(٢)... عبد الله بن العباس بن عبد المطلب بن عبد مناف القرشي الهاشمي، أبو العباس، ابن عم رسول الله صلى الله عليه وسلم. ولد قبل الهجرة بثلاث سنوات، وتوفي رضي الله عنه سنة (٦٨)هـ. انظر: الإصابة (٤/١٤١-١٥١).
(٣)... أخرج ابن أبي شيبة في المصنف (٣٢٢٢٠)، وأحمد في فضائل الصحابة (١٥٥٦)، والحاكم في المستدرك (٦٢٩١)، والبيهقي في المدخل إلى السنن (١٢٦)، عن ابن مسعود رضي الله عنه أنه قال: "نعم ترجمان القرآن ابن عباس". قال الحاكم: حديث صحيح على شرط الشيخين ولم يخرجاه. اهـ.
(٤)... أخرجه البخاري (١٤٣)، ومسلم (٢٤٧٧)، من حديث عبد الله بن عباس رضي الله عنهما.
(٥)... انظر: الإصابة (٤/١٤١-١٥١).


الصفحة التالية
Icon