٢٩) ابن أبي حاتم الرازي، أبو محمد عبد الرحمن، ت٣٢٧هـ، آداب الشافعي ومناقبه، تحقيق عبد الغني عبد الخالق، دار الكتب العلمية، بيروت، (ص١٩٨).
(٣٠) العسقلاني، فتح الباري،( ٥/٤٠١).
(٣١) البخاري، رقم٢٧٤٦، كتاب الوصايا، باب ما للوصيّ أن يعمل في مال اليتيم.
(٣٢) العسقلاني، فتح الباري، (٥/٤٠٢).
(٣٣) القرطبي، (٦/٣٣٩).
(٣٤) انظر: كتاب القدر لشيخ الإسلام ابن تيمية، المجلد الثامن ضمن مجموع الفتاوى، وقال الخطّابي: قد يحسب بعض الناس أن معنى القدر من الله والقضاء: معنى الإجبار والقهر للعبد على ما قضاه وقدّره، وليس كذلك، وإنما معناه: الإخبار عن تقدّم علم الله بما يكون من أفعال العباد، وصدورها من تقدير منه، وخلق لها خيرها وشرّها. ابن الأثير الجزري: جامع الأصول (١٠/١٠٤).
(٣٥) والقدرية هم الذين كانوا يخوضون في القدر، ويذهبون إلى إنكاره، وأوّل القدرية على الراجح معبد الجهني المقتول سنة ٨٠هـ، النووي، محيي الدين يحيى بن شرف، ت٦٧٦هـ، شرح صحيح مسلم، دار الفكر، بيروت، (١/١٥٠)، وجاء في شرح العقيدة الطحاوية (١/٧٩) سمّوا قدرية لإنكارهم القدر، وكذلك تسمى الجبريّة، ولكنّ هذه التسمية على الطائفة الأولى أغلب. انظر: المحمود، عبد الرحمن بن صالح، القضاء والقدر في ضوء الكتاب والسنة، دار الوطن، الرياض، ط٢، (ص١٦٢)، سنة ١٤١٨هـ، ١٩٩٧م.
(٣٦) رواه الطبراني وأبو داود عن ابن عمر مرفوعا، أبو داود، سليمان بن الأشعث السجستاني، ت٢٧٥هـ، مراجعة وضبط محمد محيي الدين عبد الحميد، دار الفكر، بيروت، (٤/٢٢٢، كتاب السنة، باب في القدر رقم ٤٦٩١).
العجلوني، إسماعيل بن محمد، ت١١٦٢هـ، كشف الخفاء ومزيل الإلباس، ٢ج، تحقيق أحمد القلاّش، مؤسسة الرسالة، بيروت، (٢/١١٩، رقم ١٨٦١)، سنة ١٤٠٣هـ، ١٩٨٣م.


الصفحة التالية
Icon