توفي في ذي القعدة سنة ٤٠٣هـ، وقال فيه ابن تيمية: القاضي أبو بكر الباقلاني المتكلم هو أفضل المتكلمين المنتسبين إلى الأشعري، ليس فيهم مثله لا قبله ولا بعده.
ابن العماد الحنبلي، (٣/١٦٨). الخطيب البغدادي، أبو بكر أحمد بن علي، ت٤٦٣هـ، تاريخ بغداد، ١٤ج، دار الكتب العلمية-بيروت، (٥/٣٧٩). ابن خلّكان، (٣/٤٠٠) رقم ٥٨٠.
ابن عساكر، أبو القاسم علي بن الحسن بن هبة الله، ت٥٧١هـ، ١١٧٦م، تبيين كذب المفتري، دار الكتاب العربي-بيروت ١٣٩٩هـ ١٩٧٩م، ص٢٢٣.
(٥٩) يشير إلى المائدة التي أنزلها الله تعالى على عيسى عليه الصلاة والسلام من السماء بالطعام، وهي مذكورة في سورة المائدة، الآيات ١١٢-١١٥. وقد ذكرت هذه المعجزة في إنجيل يوحنا اصحاح ١٨ آية ١٠.
(٦٠) بدوي، عبد الرحمن، مذاهب الإسلاميين، ٢ج، دار العلم للملايين، بيروت، ط٢، (١/٥٧٨)، سنة ١٩٨٢م، وقال: ذكره القاضي عياض في ترتيب المدارك وتقريب المسالك.
(٦١) صحابي كريم شهد الوقائع مع رسول الله صلى الله عليه وسلم، وكان من أشدّ الرماة. بعثه رسول الله ﷺ إلى المقوقس، وخبره مشهور في نزول أوائل سورة الممتحنة.
العسقلاني، أحمد بن علي بن حجر، الإصابة في تمييز الصحابة، ٤ج، دار الكتاب العربي-بيروت ١/٣٠٠.
(٦٢) السكوني، (ص١٨٥).
(٦٣) انظر: القرطبي، (٢/٢٤٩)، ابن العربي، أحكام القرآن (١/١٦١)، الرازي، فخر الدين محمد بن عمر بن الحسين القرشي، ت٦٠٦هـ، التفسير الكبير، ١٦ج، دار الكتب العلمية، طهران، ط٢، (٥/٥١). وانظر كتابنا: المصطفى من تفسير آيات الأحكام، ابن خزيمة، الرياض، ط١، (١/٣٥٥)، سنة ١٤١١هـ، ١٩٩١م.
(٦٤) الزوزني: هناك أكثر من شخص يلقب بالزوزني، ولكن يغلب على اعتقادي لقرائن عدة أنه الشيخ أبو سعد أحمد بن محمد بن علي الزوزني، سمع القاضي أبا يعلى وأبا بكر الخطيب، وحدّث عنه ابن عساكر والسمعاني، توفي سنة ٥٣٦هـ. الذهبي: سير أعلام النبلاء، (٢٠/٥٧) رقم ٣٤.


الصفحة التالية
Icon