٧٠) المعرّي، أبو العلاء أحمد بن عبد الله، ت٤٤٩هـ، ١٠٥٧م، اللزوميات، شرح ابراهيم الأبياري، وزارة الثقافة والإشاد، القاهرة، (١/٣٩١)، والبيت السابق على هذا البيت من الشعر قوله:
تناقض ما لنا إلاّ السكوت له وأن نعوذ بمولانا من النار
(٧١) ابن كثير، (٢/٥٦).
(٧٢) أخرجه البخاري في صحيحه، في الديات، باب لا يقتل المسلم بالكافر، وفي الجهاد، باب فكاك الأسير، ص١٣١٨، رقم ٦٩١٥. والترمذي في الديات، رقم١٤١٢، وانظر: ابن الأثير الجزري في جامع الأصول من أحاديث الرسول١٠/٢٥٣، والشوكاني في نيل الأوطار، نشر إدارات البحوث العلمية والإفتاء، الرياض، (٧/١٥١) وقد بسط الشوكاني القول في المسألة ورجّح رأي الجمهور.
(٧٣) العسقلاني، فتح الباري، (١٢/٢٦٢)، وذكر ابن حجر أنّ (زفر) رجع إلى مذهب الجمهور لقيام الشبهة، والخلاف في المسألة من أعظم الشبهات، وانظر الدار قطني: (٣/١٣٧، رقم ١٧٠)، حيث ذكر حديث رسول الله صلى الله عليه وسلم: ( لو كنت قاتلا مؤمناً بكافر، لقتلت حراشا بالهذلي ) لمّا قتل حراش رجلا من هذيل له عهد يوم الفتح بمكة، وجاء في التعليق المغني على هامش سنن الدار قطني للسهار نفوري قوله: " وهذا الإسناد وإن كان واهياً، لكنّه أمثل من رواية ابن البيلماني الذي احتجّ بها الحنفية، لأنّ حديث ابن البيلماني منقطع لا تقوم به حجة.
وروى عبد الرزاق الصنعاني أنّ مسلماً قتل ذمّيا في عهد عثمان رضي الله عنه فلم يقتله به، وغلّظ عليه الدية، وقال ابن حزم هذا في غاية الصحة، ولا يصحّ عن أحد من الصحابة فيه شيء، إلاّ ما رويناه عن عمر أنّه كتب في مثل ذلك أن يُقاد به ثم ألحقه كتابا فقال: لا تقتلوه ولكن اعتقلوه.
ابن حزم الظاهري، أبو محمد علي بن أحمد بن سعيد، ت٤٥٦هـ، المحلّى، تحقيق أحمد محمد شاكر، دار التراث، القاهرة، (١٠/٣٤٧)، مسألة رقم ٢٠٢١.


الصفحة التالية
Icon