الآخرة"، لأنه لو أبيح التمتع بالفضة في الدنيا والآخرة لكان ذلك معارضاً لقوله صلى الله عليه وسلم: "هي لهم في الدنيا، ولكم في الآخرة"، وسنوضح ذلك إن شاء الله تعالى من كتاب الله جل وعلا.
اعلم أولاً: أن الديباج هو المعبر عنه في كتاب الله بالسندس والاستبرق. فالسندس: رقيق الديباج. والاستبرق: غليظه.
فإذا علمت ذلك، فاعلم أن الله جل وعلا بين تنعم أهل الجنة بلبس الذهب والديباج الذي هو السندس والاستبرق، في "سورة الكهف" في قوله: ﴿أُولَئِكَ لَهُمْ جَنَّاتُ عَدْنٍ تَجْرِي مِنْ تَحْتِهِمُ الْأَنْهَارُ يُحَلَّوْنَ فِيهَا مِنْ أَسَاوِرَ مِنْ ذَهَبٍ وَيَلْبَسُونَ ثِيَاباً خُضْراً مِنْ سُنْدُسٍ وَإِسْتَبْرَقٍ...﴾ الآية [١٨/٣١]، فمن لبس الذهب والديباج في الدنيا منع من هذا التنعم بهما المذكور في "الكهف".
ذكر جل وعلا تنعم أهل الجنة بلبس الحرير والذهب في "سورة الحج"، في قوله: ﴿إِنَّ اللَّهَ يُدْخِلُ الَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ جَنَّاتٍ تَجْرِي مِنْ تَحْتِهَا الْأَنْهَارُ يُحَلَّوْنَ فِيهَا مِنْ أَسَاوِرَ مِنْ ذَهَبٍ وَلُؤْلُؤاً وَلِبَاسُهُمْ فِيهَا حَرِيرٌ وَهُدُوا إِلَى الطَّيِّبِ مِنَ الْقَوْلِ وَهُدُوا إِلَى صِرَاطِ الْحَمِيدِ﴾ [٢٢/٢٣-٢٤].
وبين أيضاً تنعمهم بلبس الذهب والحرير في "سورة فاطر"، في قوله: ﴿جَنَّاتُ عَدْنٍ يَدْخُلُونَهَا يُحَلَّوْنَ فِيهَا مِنْ أَسَاوِرَ مِنْ ذَهَبٍ وَلُؤْلُؤاً وَلِبَاسُهُمْ فِيهَا حَرِيرٌ وَقَالُوا الْحَمْدُ لِلَّهِ الَّذِي أَذْهَبَ عَنَّا الْحَزَنَ...﴾ الآية[٣٥/٣٣، ٣٤]، فمن لبس الذهب والحرير في الدنيا منع من هذا التنعم بهما المذكور في "سورة الحج وفاطر".
وذكر جل وعلا تنعمهم بلبس الحرير في "سورة الإنسان"، في قوله: و ﴿وَجَزَاهُمْ بِمَا صَبَرُوا جَنَّةً وَحَرِيراً﴾ [٧٦/١٢]، وفي "الدخان" بقوله: ﴿إِنَّ الْمُتَّقِينَ فِي مَقَامٍ أَمِينٍ فِي جَنَّاتٍ وَعُيُونٍ يَلْبَسُونَ مِنْ سُنْدُسٍ وَإِسْتَبْرَقٍ...﴾ الآية [٤٤/٥١-٥٣]، فمن لبس الحرير في الدنيا منع من هذا التنعم به المذكور في "سورة الإنسان والدخان".
وذكر جل وعلا تنعمهم بالاتكاء على الفرش التي بطائنها ﴿مِنْ إِسْتَبْرَقٍ﴾ في "سورة الرحمن"، بقوله: ﴿مُتَّكِئِينَ عَلَى فُرُشٍ بَطَائِنُهَا مِنْ إِسْتَبْرَقٍ...﴾ الآية [٥٥/٥٤]، فمن اتكأ على الديباج في الدنيا منع هذا التنعم المذكور في "سورة الرحمن".
وذكر جل وعلا تنعم أهل الجنة بلبس الديباج الذي هو السندس والاستبرق ولبس


الصفحة التالية
Icon