ففيها بنتا لبون فإذا بلغت إحدى وتسعين إلى عشرين ومائة ففيها حقتان طروقتا الجمل فإذا زادت على عشرين ومائة ففي كل أربعين ابنة لبون وفي كل خمسين حقة ومن لم يكن معه إلا أربع من الإبل فليست فيها صدقة إلا أن يشاء ربها فإذا بلغت خمسا ففيها شاة.
وصدقة الغنم في سائمتها إذا كانت أربعين إلى عشرين ومائة شاة فإذا زادت على عشرين ومائة إلى مائتين فيها شاتان فإذا زادت على مائتين إلى ثلاث مائة ففيها ثلاث شياه فإذا زادت على ثلاثمائة ففي كل مائة شاة.
فإذا كانت سائمة الرجل ناقصة عن أربعين شاة واحدة فليس فيها صدقة إلا أن يشاء ربها فلا يجتمع بين مفترق ولا يفرق بين مجتمع خشية الصدقة وما كان من خليطين فإنهما يتراجعان بينهما بالسوية الحديث.
فقد بين ﷺ في هذا الكتاب أنصباء الإبل والغنم وما يجب في كل منهما ولم يتعرض لأنصباء البقر ولكن بين أنصباء البقر حديث معاذ عند أصحاب السنن.
قال أمرني رسول الله ﷺ حين بعثني إلى اليمن ألا آخذ من البقر شيئا حتى تبلغ ثلاثين فإذا بلغت ففيها عجل تبيع جذع أو جذعة حتى تبلغ أربعين فإذا بلغت أربعين ففيها مسنة.
ولهذين النصين الصحيحين يكتمل بيان أنصباء بهيمة الأنعام الإبل والبقر والغنم وهو الذي عليه الجمهور وعليه العمل.
وما روي عن سعيد بن المسيب في كل عشر من البقر شاة إلى ثلاثين ففيها تبيع فلم يعمل به أحد.
تنبيه
وليس في الوقص في بهيمة الأنعام زكاة والوقص هو ما بين كل نصاب والذي يليه كما بين الخمسة والتسعة من الإبل وما بين الأربعين والعشرين ومائة من الغنم وما بين الثلاثين والأربعين من البقر وهذا باتفاق إلا خلاف للأحناف في وقص البقر فقط والصحيح هو مذهب الجمهور في الجميع لحديث معاذ لقوله ﷺ "حتى تبلغ أربعين فإذا بلغت أربعين ففيها مسنة"، فمفهومه أنه لا زكاة بعد الثلاثين حتى تبلغ أربعين فما بين


الصفحة التالية
Icon