" صفحة رقم ١٣٥ "
خالد قال : حدّثنا أبو حنيفة محمد بن عمرو قال : حدّثنا أبي قال : حدّثنا خليد بن دعلج عن قتادة في قول الله سبحانه ) يوم يفرّ المرء من أخيه ( قال : يفرّ هابيل من قابيل وأمه وأبيه، قال : يفر النبي ( ﷺ ) من أمه وإبراهيم من أبيه وصاحبته وبنيه، قال : لوط من صاحبته ونوح من ابنه.
عبس :( ٣٧ ) لكل امرئ منهم.....
) لكل امريء منهم يومئذ شأن يغنيه ( يشغله عن شأن غيره قال خفاف.
ستغنيك حرب بني مالك
عن الفحش والجهل في المحفل
قال الفراء : وقرأ بعض القراء وهو ابن محيض ( بعينه ) وهو شاذ.
أخبرني الحسين قال : حدّثنا عبدالله بن عبدالرحمن قال : حدّثنا محمد بن عبدالعزيز قال : حدّثنا ابن أبي أوس قال : حدّثنا أبي عن محمد بن عياش عن عطاء بن بشار عن سودة زوج النبي ( ﷺ ) قالت : قال رسول الله ( ﷺ ) ( يُبعث الناس حفاة عراة عزلا قد ألجمهم العرق، وبلغ شحوم الآذان ).
فقلت يا رسول الله واسوأتاه ينظر بعصبنا إلى بعض ؟ فقال :( قد شُغل الناسُ ) لكل امرئ منهم يومئذ شأن يغنيه ٢ )
عبس :( ٣٨ ) وجوه يومئذ مسفرة
) وجوه يومئذ مسفرة ( مشرقة مضيئة، يقال : أسفر الصبح إذا أضاء
عبس :( ٣٩ ) ضاحكة مستبشرة
) ضاحكة مستبشرة ( فرحة.
أخبرنا الحسين قال : حدّثنا أبو علي الحسين بن أحمد الفامي قال : حدّثنا أحمد بن الحسن بن عبدالجبار قال : حدّثنا يحيى بن معين قال : أخبرنا إسحاق بن الأشعث عن شمر بن عطية عن عطاء في قول الله سبحانه :) وجوه يومئذ مسفرة ( قال : من طول ما اغبرت في سبيل الله.
عبس :( ٤٠ ) ووجوه يومئذ عليها.....
) ووجوه يومئذ عليها غبرة ( غُبار، ذكر أن البهائم التي يصيّرها الله سبحانه تراباً بعد القضاء بينها حُوِّلَ ذلك التراب في وجوه الكفرة
عبس :( ٤١ ) ترهقها قترة
) ترهقها قترة ( ظلمة وكآبة وكسوف وسواد، قال ابن عباس : يغشاها ذلّة، قال ابن زيد : الفرق بين الغبرة والقترة أن القترة ما ارتفع من الغبار فلحق بالسماء، والغبرة ما كان أسفل في الأرض
عبس :( ٤٢ ) أولئك هم الكفرة.....
) أولئك ( الذين يصنع بهم هذا ) هم الكفرة الفجرة (.


الصفحة التالية
Icon