" صفحة رقم ١٤٧ "
قال : ما منكم من أحد إلاّ سيخلو الله سبحانه وتعالى به يوم القيامة فيقول : يابن آدم ما غرّك بي يابن آدم ماذا عملت فيما علمت يابن آدم ماذا أجبت المرسلين ؟.
وسمعت أبا القاسم النيسابوري يقول : سمعت أبا عبدالله محمد بن عبيدالله الشامي وأبا الحسن محمد بن الحسين القاضي الجرجاني يقولان : سمعنا إبراهيم بن فاتك يقول : سمعت يوسف بن الحسين يقول : سمعت ذا النون المصري يقول : كم من مغرور تحت الستر وهو لا يشعر.
وأنشدني الحسن بن جعفر البابي يقول : أنشدني منصور بن عبدالله الأصفهاني يقول : أنشدنا أبو بكر بن طاهر الأبهري في هذا المعنى :
يا من غلا في الغنى والتيه
وغرّه طول تماديه
أملى لك الله فبارزته
ولم تخف غبّ معاصيه
الإنفطار :( ٧ ) الذي خلقك فسواك.....
) الذي خلقك فسوّاك فعدّلك ( قرأ أهل الكوفة بتخفيف الدال أي صرفك وأمالك إلى أي صورة شاء قبيحاً أو جميلا وقصيراً أو طويلا، وقرأ الباقون بالتشديد أي قوّمك وجعلك معتدل الخلق، وهو اختيار الفراء وأبي عبيد لقوله سبحانه :) لقد خلقنا الإنسان في أحسن تقويم (.
الإنفطار :( ٨ ) في أي صورة.....
) في أي صورة ما شاء ركّبك ( قال مجاهد : في أي شبه أب أو أم أو خال أو عم.
وأنبأني عبدالله بن حامد قال : أخبرنا عبدالله بن عبدالرحمن العسكري قال : حدّثنا عبدالرحمن بن محمّد بن منصور قال : حدّثنا مطهر بن الهيثم قال : حدّثنا موسى بن علي عن أبيه عن جدّه قال : قال رسول الله ( ﷺ ) (.... ) :
( وما ولد لك ) قال : يا رسول الله وما عسى أن يولد لي إمّا غلام وإما جارية. قال ( ﷺ ) ( من شبه ) قال : فمن شبه إمه وأباه، فقال النبي ( ﷺ ) ( لا تقل هكذا إنّ النطفة إذا أستقرت في الرحم أحضر الله كلّ نسب بينهم وبين آدم، أما قرأت هذه الآية ) في أي صورة ما شاء ركّبك ( ) قال ( ﷺ ) ( إن شاء في صورة إنسان وإن شاء في صورة حمار وإن شاء في صورة قرد، وإن شاء في صورة كلب وإن شاء في صورة خنزير ).
٢ ( ) كَلاَّ بَلْ تُكَذِّبُونَ بِالدِّينِ وَإِنَّ عَلَيْكُمْ لَحَافِظِينَ كِرَاماً كَاتِبِينَ يَعْلَمُونَ مَا تَفْعَلُونَ


الصفحة التالية
Icon