" صفحة رقم ١٧٥ "
البروج :( ١١ ) إن الذين آمنوا.....
) إنّ الذين آمنوا وعملوا الصالحات لهم جنات تجري من تحتها الأنهار وذلك الفوز الكبير ( واختلف العلماء في جواب القسم فقال بعضهم : جوابه ) قتل أصحاب الاخدود ( وفيه إضمار يعني لقد قُتل، وقيل : فيه تقديم وتأخير تقديره :) قتل أصحاب الأخدود ( ) والسماء ذات البروج (.
البروج :( ١٢ ) إن بطش ربك.....
وقال قتادة : جوابه قوله :) إن بطش ربّك لشديد ( أي أخذهُ بالعذاب والإنتقام.
البروج :( ١٣ ) إنه هو يبدئ.....
) إنّه هو يبدىءُ ويعيد ( : يعني الخلق عن أكثر العلماء، وروى عطية العوفي عن ابن عباس : يبديء العذاب في الدنيا للكفار ثم يعيد عليهم العذاب في الآخرة.
البروج :( ١٤ ) وهو الغفور الودود
) وهو الغفور الودود ( : قال ابن عباس : التودد إلى أوليائه بالمغفرة. علي عنه : الحبيب، مجاهد : الواد، ابن زيد : الرحيم، وقيل : بمعنى المودود كالحلوب والركوب، وقيل : معناه يغفر ويودُّ أن يغفر.
البروج :( ١٥ ) ذو العرش المجيد
) ذو العرش المجيد ( : السرير العظيم وقال : ابن عباس وقتادة : الكريم، واختلف القرّاء فيه فقرأ يحيى وحمزة والكسائي وخلف بجر الدال على نعت العرش. غيرهم بالرفع على صفة الغفور.
البروج :( ١٦ - ١٧ ) فعال لما يريد
) فعّال لما يريد، هل أتاك حديث الجنود (، خبر الجموع الهالكة ثم بين من هم فقال :
البروج :( ١٨ - ١٩ ) فرعون وثمود
) فرعون وثمود بل الذين كفروا (، من قومك يا محمد. ) في تكذيب ( :[ واستجاب للتعذيب ) كدأب من قبلهم،
البروج :( ٢٠ ) والله من ورائهم.....
) والله من ورائهم مُحيط ( عالم بهم لا يخفى عليه شيءٌ من أحوالهم
البروج :( ٢١ ) بل هو قرآن.....
) بل هو قرآن مجيد ( كريم شريف كثير الخير وليس كما زعم المشركون، وقال عبدالعزيز بن يحيى : مجيد يعني غير مخلوق، وقرأ ابن السميقع : بل هو قرآن مجيد بالاضافة، أي قرآن ربّ مجيد.
البروج :( ٢٢ ) في لوح محفوظ
) في لوح محفوظ (.
قرأ يحيى بن يعمر : في لوح بضم اللام، أي إنّه بلوح وهو ذو نور وعلو وشرف.
وقرأ الآخرون : بفتح اللام لوح محفوظ. قرأ نافع وابن مخيضر : بضم الظاء على نعت القرآن، وقرأ الباقون : بالكسر على نعت اللوح.
أخبرني ابن فنجويه قال : حدّثنا مخلد قال : حدّثنا ابن خلويه قال : حدّثنا إسماعيل قال : حدّثنا إسحاق بن بشر، قال : أخبرني مقاتل وابن جريج عن مجاهد عن ابن عباس قال : إن في صدر اللوح لا إله إلاّ الله وحده، ودينه الإسلام ومحمد عبده ورسوله، فمن آمن بالله عزّوجل وصدق بوعده واتبع رسله أدخله الجنة. قال : فاللوح لوح من درة بيضاء طويلة طوله ما بين


الصفحة التالية
Icon