" صفحة رقم ١٨٥ "
إِنَّ هَاذَا لَفِى الصُّحُفِ الاُْولَى صُحُفِ إِبْرَاهِيمَ وَمُوسَى ( ٢
الأعلى :( ١٤ ) قد أفلح من.....
) قد أفلح من تزكى ( : أي تطهّر من الشرك وقال : لا إله إلاّ الله، هذا قول عطاء وعكرمة ورواية الوالي عن ابن عباس وسعيد بن جبير عنه أيضاً، وقال الحسن : من كان عمله زاكياً، وعن قتادة : عمل صالحاً وورعاً، وعن أبو الأحوص : رضح من ماله وادّى زكاة ماله، وكان ابن مسعود يقول : رحم الله إمرءاً تصدّق ثم صلّى ثم يقرأ هذه الآية، وقال آخرون : هو صدقة الفطر، وروى أبو هارون عن أبي سعيد الخدري، في قوله سبحان :) قد أفلح من تزكى ( قال : أعطى صدقة الفطر.
الأعلى :( ١٥ ) وذكر اسم ربه.....
) وذكر اسم ربّه فصلّى ( قال : خرج إلى العيد فصلى.
وروى عبيدالله بن عمر عن نافع قال : كان ابن عمر إذا صلّى الغداة يعني من يوم العيد قال : يا نافع أخرجت الصدقة فإن قلت نعم مضى إلى المصلّى وإن قلت لا قال : فالآن فأخرج، فإنما نزلت هذه الآية في هذا ) قد أفلح من تزّكى ( ) وذكر إسم ربّه فصلّى ( : وروى مروان بن معاوية عن أبي خالد قال : دخلت على أبي العالية فقال لي : إذا غدوت غداً إلى العيد فمرّ بي، قال : فمررت به فقال : هل طمعت شيئاً ؟ قلت : نعم، قال : أفضت على نفسك من الماء، قلت : نعم، قال : فأخبرني ما فعلت زكاتك ؟ قلت : قد وجهتها قال : إنما أردتك لهذا ثم قرأ ) قد أفلح من تزكى وذكر اسم ربه فصلّى ( وقال : إنّ أهل المدينة لا يرون صدقة أفضل منها ومن سقاية الماء، ودليل هذا التأويل ما أخبرني الحسين قال : حدّثنا أحمد بن محمد بن علي الهمداني قال : حدّثنا أبو بكر محمد بن إبراهيم بن إسحاق الأصبهاني قال : حدّثنا حاتم بن يونس الجرجاني قال : حدّثنا دحيم قال : حدّثنا عبدالله بن نافع عن كثير بن عبدالله عن أبيه عن جدّه عن النبي ( ﷺ ) في قوله :) قد أفلح من تزكى ( قال :( أخرج زكاة الفطر، وخرج إلى المصلى فصلّى ).
قلت : ولا أدري ما وجه هذا التأويل، لأن هذه السورة مكيّة بالإجماع ولم يكن بمكّة عيد، ولا زكاة فطر والله أعلم.
) وذكر إسم ربّه ( : أي وذكر ربّه، وقيل : وذكر تسمية ربّه، وقيل : هو تكبير العيد، فصلّى صلاة العيد، وقيل : الصلوات الخمس. يدل عليه ما أخبرنا عبدالله بن حامد قال : أخبرنا أحمد ابن عبدالله قال : حدّثنا محمد بن عبدالله قال : حدّثنا عباد بن أحمد العمري قال : حدّثنا عمّي محمد بن عبدالرحمن عن أبيه عن عطاء بن السائب عن ابن سابط عن جابر قال : قال رسول الله ( ﷺ ) ) قد أفلح من تزكى ( قال :( من شهد أن لا إله إلاّ الله وخلع الأنداد وشهد أني رسول الله ) ) وذكر اسم ربّه فصلّى ( قال


الصفحة التالية
Icon