" صفحة رقم ٢٠٨ "
محمد بن علي الترمذي : مضيّعاً لما يعنيه مشتغلاً بما لا يعنيه.
البلد :( ٥ ) أيحسب أن لن.....
) أَيَحْسَبُ ( يعني بالأشدين من قوّته. ) أَنْ لَنْ يَقْدِرَ عَلَيْهِ أَحَدٌ ( يعني الله سبحانه وتعالى، وقيل : هو الوليد بن المغيرة. أخبرني أبو الضحى عن ابن عبّاس.
البلد :( ٦ ) يقول أهلكت مالا.....
) يَقُولُ أَهْلَكْتُ ( أنفقت ) مَالا لُبَداً ( بعضه على بعض، وهو من التلبّد في عداوة محمّد.
وقال مقاتل : نزلت في الحرث بن عامر بن نوفل بن عبد مناف، وذلك أنّه أذنب ذنباً فاستفتى رسول الله ( ﷺ ) فأمره أن يكفّر وقال : لقد ذهب مالي في الكفّارات والنفقات منذ دخلت في دين محمّد.
واختلف القرّاء في قوله ) لبدا ( فقرأ أبو جعفر بتشديد الباء على جمع لابد وراكع، وقرأ مجاهد بضمّ اللام والباء مخفّفاً كقولك : أمر بكر ورجل جنب، وقرأ الباقون بضمّ اللام وفتح الباء مخفّفين، ولها وجهان : أحدهما جمع لبدة، والثاني على الواحد، مثل قُثم وحُطم وليس بمعدول.
البلد :( ٧ ) أيحسب أن لم.....
) أَيَحْسَبُ أَنْ لَمْ يَرَهُ أَحَدٌ ( يعني الله سبحانه وقيل : محمّد ( عليه السلام ) فيعلم مقدار نفقته، وكان كاذباً لم ينفق جميع ما قال، وقال سعيد بن جبير وقتادة : أيظنُّ أن لم يره أحد فيسأله عن هذا المال من أين اكتسبه وأين أنفقه ؟
أخبرني ابن فنجويه قال : حدّثنا عمر بن أحمد بن القاسم النهاوندي قال : حدّثني الهيثم بن خلف الدوري قال : حدّثني محمد بن يزيد بن سليمان مولى بني هاشم قال : حدّثنا حسين بن الحسين يعني الأشقر قال : حدّثنا هشام بن شبر عن أبي هاشم عن مخالد عن ابن عبّاس قال : قال رسول الله ( ﷺ ) ( لا تزول قدما العبد يوم القيامة حتّى يُسئل عن أربع : عن عمره فيما أفناه، وعن ماله من أين اكتسبه وفيما أنفقه، وعن علمه ماذا عمل فيه وعن حبّنا أهل البيت ).
قال ابن خرجة : ما سمعت هذا الحديث إلاّ من الهيثم.
وأخبرنا الحسين قال : أخبرنا أبو الحسن علي بن هارون بن محمد قال : حدّثنا موسى بن هارون بن عبدالله قال : حدّثنا أبو الربيع الزهراني قال : حدّثنا نعيم بن ميسرة، قال : أخبرني عبد العزيز بن عمر بن عبد العزيز قال : أخبرني رجل من بني عامر عن أبيه قال : صلّيت خلف النبيّ صلّى الله عليه فسمعته يقول :) أيحسب أن لن يقدر عليه أحد ( ) أيحسب أن لم يره أحد ( يعني بكسر السين.
البلد :( ٨ - ٩ ) ألم نجعل له.....
) أَلَمْ نَجْعَلْ لَهُ عَيْنَيْنِ وَلِسَاناً وَشَفَتَيْنِ ( قال قتادة : نعم والله متظاهرة لقهرك بها كتماً لشكر


الصفحة التالية
Icon