" صفحة رقم ٢٤٤ "
أخبرني عقيل أن أبا الفرج أخبرهم، عن ابن جرير قال : حدّثنا ابن أبي الشوارب قال : حدّثنا عبدالواحد قال : حدّثنا سليمان الشيباني قال : حدّثنا عبدالله بن شداد قال : نزلت على رسول الله ( ﷺ ) ) اقرأ باسم ربّك (، ثم أبطأ عليه جبرائيل، فقالت له خديجة : ما أرى إلاّ قد قلاك، فأنزل الله سبحانه ) والضحى والليل إذا سجى ما ودّعك ربّك وما قلى (.
أخبرنا عبدالله بن حامد قال : أخبرنا مكي قال : حدّثنا عبدالرحمن بن بشير قال : حدّثنا سفيان، عن محمد بن إسحاق، عن الزهري، عن عروة، عن عائشة قالت : إن أول سورة نزلت ) اقرأ باسم ربّك (.
أخبرنا عبدالله بن حامد قال : أخبرنا محمد بن جعفر قال : حدّثنا علي بن حرب قال : حدّثنا أبو عامر العقدي، عن قرّه بن خالد، عن أبي رجاء العطاردي قال : كان أبو موسى يُقرئُنا القرآن في هذا المسجد فنقعد له حلقاً حلقاً، كأني أنظرُ إليه الآن في ثوبين أبيضين، فعنه أخذتُ هذه السورة :) اقْرَأْ بِسْمِ رَبِّكَ الَّذِي خَلَق (.
وقال : كانت أول سورة نزلت على رسول اللّه ( ﷺ ) فاتحة الكتاب.
أخبرنا محمد بن حمدويه وعبد اللّه بن حامد قالا : حدّثنا محمد قال : حدّثنا أحمد بن عبدالجبار قال : حدّثنا يونس بن بكير عن يونس بن عمرو عن أبيه عن أبي ميسرة عمرو بن شرحبيل أنّ رسول اللّه ( ﷺ ) قال لخديجة :( إني إذا خلوت وحدي سمعتُ نداءً وقد واللّه خشيتُ أن يكون هذا أمراً ).
فقالت : معاذ اللّه، ما كان اللّه عزّ وجلّ ليفعل بك ذاك، فواللّه إنّك لتؤدّي الأمانة وتصل الرحم وتصدّق الحديث.
فلمّا دخل أبو بكر ح وليس رسول اللّه ( ﷺ ) ( في الدار ) ثم ذكرت خديجة له وقالت : يا عتيق اذهب مع محمد إلى ورقة بن نوفل، فلمّا دخل رسول الله ( ﷺ ) أخذ أبو بكر بيده وقال : انطلق بنا إلى ورقة، فقال :( من أخبرك ؟ ) فقال : خديجة. فانطلقا إليه فقصّ عليه فقال :( إذا خلوت وحدي سمعت نداءً خلفي : يا محمد يا محمد فأنطلق هارباً في الأرض ).
فقال له : لا تفعل، إذا أتاك فاثبت حتى تسمع ما يقول ثم ائتني فأخبرني، فلمّا خلا ناداه يا محمد قل :) بِسْمِ اللهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ الحَمْدُ للهِ رَبِّ العَالَمِينَ ( حتّى بلغ ) وَلا الضَّالِّينَ ( قل : لا إله إلاّ اللّه، فأتى ورقة فذكر ذلك له، فقال له ورقة : أبشر ثم أبشر فأنا


الصفحة التالية
Icon