" صفحة رقم ٢٧٩ "
عبد اللّه بن سلمة بن عياش قال : حدّثنا الأشعث بن نزار عن قتادة عن عبد اللّه بن شقيق عن أبي هريرة أن النبي ( عليه السلام ) في قول اللّه جلّ ثناؤه ) ثُمَّ لَتُسْأَلُنَّ يَوْمَئِذ عَنْ النَّعِيمِ ( قال :( من أكل خبز البُرّ، وشرب الماء المبرّد، وكان له ظل، فذلك النعيم الذي يُسأل عنه ).
وأخبرني ابن فنجويه قال : حدّثنا بن مالك قال : حدّثنا ابن حنبل قال : حدّثني الوليد بن شجاع قال : حدّثنا محمد بن سعيد الأصبهاني عن ابن أبي ليلى عن الشعبي عن عبد اللّه بن مسعود عن النبي ( ﷺ ) ) لَتُسْأَلُنَّ يَوْمَئِذ عَنْ النَّعِيمِ ( قال :( الأمن والصحة ).
وأخبرني بن فنجويه قال : حدّثنا ابن برزة قال : حدّثنا محمد بن غالب بن حرب قال : حدّثني زكريّا بن يحيى الرقاشي المنقري قال : حدّثنا عبد اللّه بن عيسى بن خلف قال : حدّثنا يونس بن عبد عن عكرمة عن ابن عباس أنّه سمع عمر بن الخطاب يقول : خرج علينا رسول اللّه ( عليه السلام ) عند الظهيرة فوجد أبا بكر في المسجد فقال :( يا أبا بكر ما أخرجك في هذه الساعة ؟ ) قال : يا رسول اللّه أخرجني الذي أخرجك.
قال : وجاء عمر فقال له رسول اللّه :( يا أبا الخطّاب ما أخرجك ؟ ) قال : يا رسول اللّه الذي أخرجكما. وقعد معهما عمر قال : فأقبل رسول اللّه ( عليه السلام ) يحدّثهما ثم قال :( هل لكما من قوّة فتنطلقان إلى هذا النخل فتصيبان طعاماً وشراباً وظلاًّ ؟ ) قلنا : نعم، قال :( مرّوا بنا إلى أبي الهيثم بن التيهان الأنصاري ) فتقدّم رسول اللّه ( ﷺ ) بين أيدينا فاستأذن وسلّم عليهم ثلاث مرّات، وأُمّ الهيثم تسمع الكلام من وراء الباب، وتريد أن يزيدهم رسول اللّه ( عليه السلام )، فلمّا أراد رسول اللّه ( عليه السلام ) أن ينصرف خرجت أُمّ الهيثم تسعى خلفهم فقالت : يا رسول اللّه لقد سمعت تسليمك ولكنّي أردت أن تزيدنا من سلامك.
فقال لها رسول اللّه ( عليه السلام ) :( أين أبو الهيثم ؟ ) قالت : يا رسول اللّه هو قريب، ذهب يستعذب لنا من الماء، ادخلوا فإنه يأتي الساعة إن شاء اللّه.
وبسطت لهم بساطاً تحت شجرة حتى جاء أبو الهيثم، ففرح بهم أبو الهيثم وقرّت عينه، وصعد أبو الهيثم على نخلة يصرم لهم عذقاً، فقال له رسول اللّه ( ﷺ ) ( حسبك يا أبا الهيثم ) قال : يا رسول اللّه تأكلون من بسره ومن رطبه وتذنوبه ثم أتاهم فشربوا عليه فقال رسول اللّه ( ﷺ ) ( هذا من النعيم الذي تُسألون عنه ).


الصفحة التالية
Icon