" صفحة رقم ٣٢٥ "
ويؤيد هذا ما أخبرنا أبو طاهر بن خزيمة في شعبان سنة أربع وثمانين وثلاثمائة قال : أخبرنا جدّي أمام الأئمة أبو بكر محمد بن إسحاق بن خزيمة قال حدّثنا محمد بن يحيى قال : حدثنا معاوية بن عمرو قال : حدثنا زائدة عن الأعمش عن أبي صالح عن أبي هريرة عن النبي ( ﷺ ) قال :( احتج آدم وموسى فقال موسى : يا آدم أنت الذي خلقك الله سبحانه بيده ونفخ فيك من روحه أغويت الناس وأخرجتهم من الجنة، فقال آدم : وأنت موسى الذي أصطفاك الله بكلامه تلومني على عمل أعمله كتبه الله عليّ قبل أن يخلق السموات والأرض، قال : فحج آدم موسى ).
وأخبرنا محمد بن الفضل قال : أخبرنا جدي قال : حضر مجلس إسحاق بن إبراهيم وأنا على نمير الركاب فقرأ علينا قال : أخبرنا النظر بن شميل قال : حدّثنا حماد بن سلمة عن عمار ابن أبي عمار مولى بني هاشم عن أبي هريرة عن النبي ( ﷺ ) قال :( لقي موسى آدم فقال : أنت آدم الذي خلقك الله بيده وأسجد لك ملائكته وأسكنك جنته فأخرجت ولدك من الجنة، قال له : يا موسى أنت الذي أصطفاك برسالته وكلّمك، فأنا أقدّم أم الذكر ؟ قال : الذكر، فحجّ آدم موسى فحج آدم موسى ).
وأخبرنا محمد بن الفضل قال : أخبرنا جدّي قال : حدّثنا عبد الله بن محمد الزهري قال : حدّثنا سفيان قال : حدّثنا أبو الزياد عن الأعرج عن أبي هريرة عن النبي ( ﷺ ) قال :( أحتج آدم وموسى فقال موسى : يا آدم أنت أبونا خيّبتنا وأخرجتنا من الجنة قال : آدم : ياموسى أصطفاك الله بكلامه وخط لك بيده أتلومني على أمر قدّره الله تعالى قبل أن يخلقني بأربعين سنة، فحج آدم موسى فحج آدم موسى ).
المسد :( ٢ ) ما أغنى عنه.....
) ما أغنى عنه ماله وما كسب ( قال : ابن مسعود : لما دعا رسول الله ( ﷺ ) أقرباءه إلى الله سبحانه قال أبو لهب لأصحابه : إن كان ما يقول ابن أخي حقاً فأني أفتدي نفسي وملكي وولدي، فأنزل الله سبحانه ) ما أغنى ( أي ما يغني، وقيل : أي شيء أغنى عنه ماله من عذاب الله.
قال : أبو العالية : يعني أغنامه، وكان صاحب سائمة ومواش، وماكسب : يعني ولده.
قرأ الأعمش ( وما أكتسب )، ورواه عن ابن مسعود.
أخبرنا الحسين بن محمد قال : حدّثنا أحمد بن حنبل قال : أخبرنا عبد الرزاق قال : أخبرنا


الصفحة التالية
Icon